الحقيقة نحن لا نبكي لأنه رحل بل نبكي لأنفسنا لأنه تركنا
لأننا لن نراه بعد هذا اليوم في ألدنيا لأنه كان جزءاً من حياتنا وآنبتر
عيضه بن طوير :
رحل عن الدنيا وهو زاهدٌ فيها ولم يكن زيادة عليها وقد تركها أحسن مما وجدها صحيح آن هذا قدر آلله على كل إنسان في هذه الدنيا الزائلة وهو الرحيل الحتمي عنها في لحظة من اللحظات
عيضه بن طوير :
ذكريات لم نكن نتصور بيوم آن تكون ماضية دون حاضرة ولكنها صارت الآن ماضية حاضرة بذكره الطيب وفعله الحسن وأخلاقه النبيلة
كون له قاعدة جماهيرية كبيرة ليست على مستوى المملكة بل على مستوى الخليج وهذه القاعدة لم تأتِ من فراغ بل أتت من إبداعات شعرية وأخلاقية واحترام الآخرين وبعده عن كل ما يخل بمكانته الشعرية ..
إلى جنات الخلد .. يابن طوير
مدخل :
الشاعر عيضة بن طوير بن منصور الغفيري المالكي هو شاعر مشهور من مواليد عام 1365 هـ من فخذ المسافرة من قبيلة الغفرة من بني عمرو من بني مالك ،
بدأ الشعر وعمره أربع سنوات والده شاعر وإخوانه و أخواته شعراء كان من المجدين في الدراسة ،
يحمل الشهادة الثانية المتوسطة ، وله ثقافة جيدة في التاريخ والأدب والأنساب وحفظ الأحاديث ويحفظ القرآن الكريم كاملا ويحفظ كثير من الشعر إلى جانب حفظه للمعلقات السبع وله كتابات شعرية منتقاة.
رعى الغنم وهو في العاشرة من عمره والآن يعمل مأذون شرعي
الجميع يعتبره شاعر بني مالك الأول وهو شاعر مبدع في شعر المحاورة الارتجالية والنظم ولا نبالغ إذا قلنا إن شعر عيضة لا يتوارى ولا يخجل أمام الشعر العربي الفصيح.
له ذاكره فولاذيه تمكنه من حفظ عشرات الأبيات في أسرع مده ويتميز بالحنكة والقوة في البدع والردود ,
وله 56 عاما من العطاء تجول في جميع قرى الجنوب وانشد بكل الطروق لايتوانا حينما يدعيه احد رجال الجنوب لأحياء المحاورة
فهو أقدم شعار الجنوب وله محاورات مجدها التاريخ وسوف نسطر لكم البعض منها
وكان الشاعر المرحوم حوقان المالكي رفيق دربه, وقد كانت لهما ذكريات كثيرة ومواقف عظيمه, كان لها دور في أذكاء روح المحاورة في ساحة العرضه , ولكنها كانت مواقف على شرف تحمل طابع المودة والأخوة
والشعار عبدالله البيضاني ومحمد بن مصلح من اعز أصدقاء بن طوير فبينهم محاورات كثيرة بنت على المحبة والإخاء ,
وعنده من الأبناء الذين يهوون الشعر منير وزعكان
شاعر لم تغيره السنين , ولايقبل الهجاء وسفاسف الأمور .
الشاعر عيضه بن طوير يعتبر الشاعر الأول الذي ألزم الشقر في شعر العرضه فلقد كان قبله الشعار لا يعسفون الشقر في كثير من الردود , فعندما ادخل الشقر عيضه بن طوير في الرد بقوه أجاد الشقر والمعنى في الرد , ولكن أثر إلى خروج جيل جديد يهتمون بالشقر ويضيعون المعنى من القصيدة ..
[COLOR=#FF0026] بدر بن حامد المالكي[/COLOR]