رحلة صلة الارحام غادرت في صبيحة يوم الاربعاء الثاني من شوال ١٣٩٢ هجرياً من مقر إقامة خال الزوج وأختاه بالدفينة بعد ان صلوا صلاة الفجر وتقهووا حساءً من القهوة ، وفذات من التمر ويعقبها الفطور . تناولوا الافطار في صيوانية كبيرةً دائرية الشكل ذات حلق متروسة بالقرصان البر الطائفي . والمفروكة بالسمن البري سمّن الضأن ، وعليها قطع كثيرة من اللحم المحموس أو المقلقل بطماطم الوديان ، وقطعة اللحمة المحموسة أكبر قليلاً من حبة البن ثم سكب عليه غرشة عسل .
صينية الإفطار يشيلها أو يحملها رجلان بحلقها الجانبي . أختلط برها بلحمها وسمنها البري وعسلها الحر ، ودهن اللحم المقلقل ، وهذا ديدن ضيافة حسن الطرفين عتيبة الهيلا بجذميها " روق وبرقا " ، ووضعت الصينية بين الضيوف ثم قرب براريد الحليب الساخن المفور وبيالته . قدم الإفطار للضيوف ، وقال مضيفهم القثامي محمد بن رزيق يرحمه الله: سموا على قلة الكلفة ، وعلى ما يسر الله ، وقليل في حقكم ، والفطور هذا يشد البطن الطرقه طويلة ، والمفازة كبيرة قليل محلات المأكل فيها ، ويغنيكم عن الغداء حتى تصلوا وجهتكم ، وجواب الضيوف: لا يحق عليك باس أكرمك الله من واسع فضله تكلفة ، وسموا بسم الله متناولين وجبة الإفطار . تسمع جغجغة المفروكة والسمن واللحم والعسل من خلال أطراف ايديهم تتقاطر عصارة اللقم من أصابع كف اليد اليمنى . تغوص ايديهم في طعام الإفطار ينحدر من خلالها ما ينحدر ، ثم كرموا بعد الشبع بالثناء على الله بقولهم: الحمدلله ، ثم الشكر للمضيف ، ورد عليهم المضيف " غبوطه العافية ".
حضبوا الضيوف اغراضهم ، وركبوا مركبتهم بعد توديع مضيفهم في صباح جميل . غمارة المركبة استوى فيها الأب " خالد "على باب الراكب الايمن وأبنيه حسن ومحمد أخوين علات من أب واحد ، وأم شتى ، وفوق سلة الغمارة كلاً منّ الأخوين سعد وعبدالرحمن أخوين علات من اب واحد وامهات شتى ومعهما ابناخيهما خالد أعمارهم أزفت العشر السنوات ، وفي الحوض النساء والأطفال . ملأت مطارات الماء وعلقوها في مقدمة المركبة ، وجوانبها ، وقربتين اخرى اعذب ماء الدفينة على جانبي المركبة ، ولوحوا بايديهم لمن استضافهم مودعين " تحية الوداع " وبالمثل مضيفهم بادل أشارت الإيماء ملوحاً بالايدي . والدفينة تنعت بالحلوتين حلوة عذوبة الماء ، وحلوة حليب أم الصغار ، وتنعت ايضاً بجماجم العيس ، ويقال جد العيس بالدفينة. إذا تحسف أحد على فقد ناقته أو هلاكها .
استأنفوا المسير نحو عالية نجد العذية مروراً بالمويه ، والمويه تصغير مفرد مياه ، والالف والام بالمويه للحال المعهود التعريف بالمكان . تعريف غلم المكان . اهل البلدة يقولوا: لكثرة أبار مياهها سميت " المويه " لكثرة المياه الجوفية . خلاف المنطق والعقل ، وهذا ليس دليل .
المويه بالدرع العربي ، فكثرة المياه يترتب عليها حقول زراعية ، ووفرة منتجاتها . تستقطب الحيازات الزراعية ومحاصيلها ، واستصلاح الأرض بالحيازات الزراعية فضلاً عن تمركز السكان ، وكثافتهم حول حيازاتهم الزراعية ، ومايتمخض عن هذه الحيازات الزراعية ، ومشتقاتها من مهن ، وحرف متعددة ومتنوعة ، وهذا لم يلاحظ على الطبيعة حسياً بالعين المبصرة منعدمة . كثرة الابار دليل قلة المياه . لا ير حيازات زراعية ، ولا ركبان عثرية ، ولا عقوم أو زبير حاوية مواقع أو أطيان أو محارث زراعية تدل على اثار الزراعة من خلال المرور بها .
وقد ذكر لنا أحّد المعمرين المسمى جاء من خباري الماء على منخفضات اديمها ومطارق تربتها تنحاز الخباري هنا وهناك . تزيد في فصلي الشتاء والربيع ، وتجف صيفاً .
مايميل إليه الكاتب التسمية جاءت من ميوه الرمال المتحركة ، وتموجها تنتقل كثبانه حسب اتجاه الهواء والرياح من موقع لأخر ، وتمايل كثبانها ، وتطاير ذرات رمالها جاءت منها التيمية ، وربما التسمية مورد ماء ضحل المياه قليل المياه مويه . جاءت التسميه من خلاله مويه .
المويه أثنان القديم والجديد مويهان:
١- المويه القديم . فيه قصر المؤسس الأول عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله ، وهو المعتمد تكونت عليه البلده . أسس قصره التاريخي الأثري ، ومسجده فيها . قصر منيف ومشيد لاستراحته أثناء قدومه من نجد لمكة المكرمة ، وانصرافه بعد موسم الحج لنجد يستريح به بضعت أيام ، ويستقبل الضيوف ، والوفود المسلمة عليه من نواحي مملكته وغيرها . وهذا القصر الملكي على تبه عبارة عن قلعة مستطيلة الشكل بالطرف الغربي من بلدة المويه القديمة ، يحتوي على سور ، وأبراج وبوابات ، ومدخلان المدخل الرئيسي في الطرف الغربي من القصر الملكي ، وعكسه المدخل الثاني الطرف الشرقي . يحتوي على مقر الوفود واجنخة متعددة ، وغرف عديدة بخلاف قاعات الاجتماعات ، وصالات الاستقبال والانتظار ، ويقع هذا القصر الاثري التاريخي وملحقاته ومنافعه بمنتصف القلعة .
هذا الموقع شهد أول اجتماع وتمركز جيوش المؤسس الأول بقيادة سلطان الدين بن بجاد بن حميد ، ومنها بداء التخطيط والتشاور ، والترتيب للجيوش المعادية ، ومحاصرة قوات الهالك بتربة يزعمه حدوده المزاحمية ووادي الدواسر . الهجوم على قواته من كل الاتجاهات ، وتحقق نصر ساحق لابن سعود . بهذا الانتصار الثلاث المدن الطائف ومكة وجده سلمت ذراعيها لأبن سعود المؤسس الأول يرحمه الله دون مقاومة تذكر ، وانتهاء الحكم الفاني " عهد مكماهون " ليحل محله الحكم السلفي الراشد على ماكان عليه السلف الأول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه والخلفاء الراشدون . المويه القديم على طريق الحج البصري . البصرة وما وراءها شرقاً من البلدان الإسلامية وينعت طريق الحاج القديم البصري .
بالمويه القديم حصلت ثلاثة أمور:
- بعد حج عام ١٣٥٩ بينما المؤسس الأول بقصره لاستراحته ، وفد عليه موهق الغنامي ، وعوض الكرشمي لسلام عليه وهما من أفراد رعاياه كانا كثيرا التنقل بين الشام ومصر ، فالثاني يجمع الإبل والخيول الاصايل من مرابطها عند بيوت العرب التي تعتني بها ، ويجلبها لشام لرواجها بالشام ومصر ، ويستفيد من الفارق في ثمنهما ويجلب من الشام الفري والزيتون وسكر النبات، وبعض الفواكه المجففه ، والصابون النابلسي وزيت الزيتون ، والحلي ومنسوجات ، وغوايش النساء ، وغيرها الكثير . ما يحتاجه أهالي منطقته من الشام ، وينعت بالتويجر تصغير تاجر ، وبحكم تنقلهما بين مصر والشام ، من طبيعة الملك يرحمه الله يسأل أفراد رعيته الذين يتنقلون ويتجولون في البلاد المجاورة عن ملاحظاتهم اثناء تنقلهم وما يواجهونه من مشكلات ومواقف حرجة ، وما يلاحظوه من تغيرات اجتماعية في المعيشة والتعاملات تحت ما يعرف ماذا في الجودرية فالأول ذكر مشكلات السفر الطويل ومخاطره ، ومحاذيره الأمنية أثناء الانتقال بين البلدان ، واما الثاني قال: معضلات المشكلات الكبرى انتهت بوجودك ، وحقن الدماء والحد من غزو القبائل على بعضها البعض ، والسطو والسلب فيما بينها ، والحنشلة وقرصنة الطرق ، والحمدلله الذي استبدل القبيلة بالدولة ، والشتات بالتوحد ، والفرقة بالوحدة . لحمة واحدة ، والمحافظة على أمن الوطن ، وأمن الحج ، ولحمة الوطن والمجتمع بثلاثيته العقيدة من ان تدخلها شوائب نواقض العقيدة ، وملوثاتها ، وأفكار تناقض العقيدة الصحيحة ، فالعقيدة بيضة الدين لا حدس في ذلك ثم المعاملات بين الناس في تعاملهم في البيوع والحقوق وفق فقه البيوع في نطاق الشرع ، وتوعية المتعاملين بالبيوع الحلال والحرام والبيوع المنهي عنها ، والفاسدة وغير الجائزة والمكروه ، والمحرمة من حيث العقد والمبيع . الثآلث الأخلاق تحتوي القيم ، والمثل الحميدة ، والعادات والأعراف المقبولة لا يخترقها ملوثات خارج ثوب المجتمع ، وصيانة الأخلاق ، وسياجها المانع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مصداقاً لقوله تعالى :( الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وأتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور ) سورة الحج آية/ ٤١ أشار الحق تبارك في هذّه الآية اربعة ضوابط:
- إقامة الصلاة علاقة الفرد والجماعة بالله علاقة عبودية وصلة بالخالق .
- إيتاء الزكاة علاقة مالية بين العبد وخالقه . مصارف فضول الأموال على المجتمع لاسيما الثمانية الاصناف بسورة التوبة آية/ ٦٠ تصرف عليهم الزكاة .
- الأمر بالمعروف قاعدة اساسية في مرتكزات الفضيلة فقدم الاحسن على الحسن .
- النهي عن المنكر في ما يخالف القاعدة الاساسية من الفضيلة والقيم .
قدم المعروف على المنكر فالأمر والنهي طرفي الأخلاق وصنوانه عدم الخروج عن القيم والفضيلة وإلا ذهب المعروف بين الناس في تنامي المنكر ، فالمنكر مثالب المجتمع ، وشرخ الثوابت ، وبثورالأخلاق معصية بين منزلتين .
بعد سماع هذا القول طلب المؤسس الأول يرحمه الله عبدالله السليمان وزير المالية على اثر هذا الحوار بانشاء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في نواحي وطوارف البلاد من تلك الجلسة . قرار انشائها من المويه .
وفي عودته يرحمه الله من الحج عام ١٣٦١ هجريا استراح بقصره بالمويه وفي صباح ذلك اليوم يشاهد أذواد من الابل . تخرج من كل اتجاه ، وأمر رئيس الشؤون الخاصة/ ماجد بن خثيلة ان يحلب له من الناقة العفراء واشار اليها بالاشارة الحسية ، ولا يخلط على حليبها ، ولما جاء لتلك الناقة استأذن مالكها من أجل حلبها لرغبة الملك في حليبها رحب بذلك على السعة والرحب ، وقال رب الناقة: سبق ان تم حلبها دوبه قبل قليل ، واختر خلافها ، فذكر ان الملك اشار اليها بذات ، ولما حلبها لم تملأ وعاءه ، وإنما نصف الوعاء أو أقل ، ولايمكن تقديم الوعاء لجلالته ناقصاً بنصفه من الحليب لابد أن يذرف الوعاء حليباً ورغوةً ثمّ وفاه من ناقة اخرى . قدّمه للملك ، فلما شرب منه ، وتذوقه حمدالله . قال لأبن خثيله: ألم أقل لك لاتخلط على حليبها . شدة نباهته يرحمه الله . وقرته التفريق بين الحليبي قال؛ لم تملأ الوعاء ، وتأبى نفسي أن أقدمه لجلالتك ناقصاً ، فقال يرحمه الله: إلا من أجل أن لا يقال ابل عتيبة لم تملأ الوعاء من حليبها ياأبن خثيله ماكان ينبغي لك هذا التصرف .
عام ١٣٦٣ وجلالته يرحمه الله قادماً من الرياض لحج ذلك العام ، واستراح بقصره ، وإذا فرقة الاستطلاع عصراً تشاهد عمود كتات عجة غباره شاق الفضاء ويتزايد من صوب الجنوب . تحركت فرقة الاستطلاع لمعرفة خبره ، وإذا رحايل عشرين من الأبل منها مطايا خمس مردفه ، وعشرة خيولاً بايقافهم ، واستيضاح أمرهم ، فإذا قدومهم من صوب الوديان وادي رنية . الرغبة السلام على الامام ، وشكاية منصوبهم . رحبوا بهم ، والسلام بعد المغرب أو الصباح ، والشكاية يتقدم منكم اربعة ضحى على الملك ، ونصب لهم خيام حول القصر الملكي في ضيافة المؤسس الأول يرحمه الله ثلاثة أيام بلياليها . تقدموا بشكايتهم ضحى متظلمون من منصوبهم ، وأصنت بدقة جلالته لهم يرحمه الله ثم التفت يميناً وشمالاً ، وقال لهم: المنصوب ماهو خروف تجرونه بينكم على هواكم. كل ماعين منصوب شكيتوه ، والتفت ايضاً يمنةً ويسرةً ، فقال: مايصلح لكم إلا محمد بن مقرن لو حي ، فقالوا أخوياه لجلالته: ابنه سعد موجود ، فاستدعاه ، ولما مثل بين يديه وراءه حديث سن لم يتجاوز السادسة عشر من العمر قصير القامة نحيل الجسم ، فأمره بالانصراف ، فقال: ياطويل العمر دعيتني وفي خاطرك مافيه ، فقال: ألي في بالي يعرفه ابوك يرحمه الله ، فقال: ذاك رباءه ذيب ، وأنا إرباء ذاك الذيب . انتخى جلالته " أخو نوره " عيناك منصوباً برنية ، فقال سعد: عينتني منصوباً لك برنية اجعلني اختار عشرة خويا من أخوياك اطال الله في حياتك ، فقال جلالته: قدامك اخويا ، وتمسك في اثنتين الشرع وأمرنا إذا جاءك تنفيذهما ، فقال ابن مقرن: المقصد اختياري من أخوياك شهود عليا إذا أخطيت ، وشهود على أهل رنية إذا اخطوا على منصوبك محاذير ووقاية من زلتهم ، واختارهم من بينهم خالد بن نهار الرويس .
٢- المويه الجديد:
نشأ بانشاء الطريق العام المعبد عام ١٣٨٣ هجرياً وانتقل أهالي المويه القديم للمويه الجديد وزاد ازدهاراً سريعاً بانشاء الطريق السريع الذي يربط بين البحرين- البحر الأحمر وبحر الدمام - اي بين بحرالقلزم العربي بتهامة ، وبين بحر الخليج العربي بالأحساء ، والطريق بنوعيه القديم والسريع دفع المويه الجديد لتوسع العمراني والكثافة السكانية فاقتصاديات الطرق عامل رئيسي في استقطاب أرباب المنافع والمصالح ومؤسساتها ، والمحلات التجارية ، ورجال الاعمال ، والاعلام والفكر التجاري يدفع للتنمية المكانية وبناء الانسان نحو الحضارة الحسية المادية ، والحضارة المعنوية الفكرية مما جعل المويه الجديد درة في المفارق ، ووردة متفتحة في جوف الصحراء ، وبين الطرق المعبدة ، وغادة الصحراء ، وياقوتة الوديان ، زمردة ركبة ، وجوهرة محافظة شفاء نجد .
المويه الجديد متطور عمرانياً واجتماعياً وتجارياً ، وتوفرت به الخدمات المنظورة وغير المنظورة والمرافق الحيوية الخدمية من أجل جودة الحياة الاجتماعية . من اي جهة تمر بالمويه الجديد على بعد ستين كيلاً يشع نور مدينتها في دجى سواد الليل المظلم الحالك .
مابين المويه القديم والجديد أربعين كيلاً .
المويه القديم والجديد الأول نشاء باجتماع جيوش المؤسس الأول يرحمه الله فيه ، وانشاء القصرالملكي التاريخي ومسجده للمؤسس الأول يرحمه الله لاستراحته ، واستقبال الوفود ، والمويه الجديد انشاءه بسبب الطرق المعبدة بين نواحي غرب وشرق المملكة أنعشته اقتصاديات الطرق ، والمرافق الخدمية الحيوية. بالمويه الجديد به محازة الصيد جنوب الطريق السريع بطول مائة كيلاً ، وعرض ثمانون كيلاً . أحسنت الدولة بانشاءها محمية للحياة الفطرية . جنوب المويه الجديد وصنف المويه الجديد ادارياً محافظة يتبعها مايزيد عن سبع عشرة مركزاً ادارياً ، وناحيتي ظلم وأم الدوم ، ومدينة المحافظة يوجد بها سبعة عشر مخططاً سكنياً بخلاف المحدثة ، وتوسعة ماهو قائم ، ومقبلة على طفرت تنموية غير مسبوقة بعد انشاء معهد المعادن الثمية ، ومعهد السكك الحديدية المزمع انشاءها فضلاً عن طريق القصيم/ مكة المكرمة السريع شمالاً منها مروراً بميقات ذات عرق ، وقد اكتملت بها منظومة العقد من الخدمات الحكومية والاهلية ، ومزيد في الأيام المقبلة في ظل ميزانية الخير في بلد الخير ، وحكومة الخير ، والقيادة الرشيدة ودعمها المستمر .
بالعدد القادم نستأنف سلسلة رحلةً صلة الأرحام .
دام عزك ياوطن ، ودام عز سلمانها سلمان الحزم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين محمد العزم مجفف منابع الأرهاب والحد منّ الإرجاف ، ومستأصل مسارب الفساد .
بقلم/ خالد بن حسن الرويس