[COLOR=#FFFF00]إعداد وإشراف : محسن الأشرف[/COLOR]
هو الإسم الصعب الذي أنتهج لنفسه خطا مغايرا عن أبناء جيله ليحلق كالصقر في فضاءات أوسع لم يستطع الرحاب نفسه أن يتسع له ويمشي بخطوات ثابتة نحو القمة التي كانت تنتظره بفارغ الصبر لتتسع له وحده من دون مشاركة أي من الغير معه .
حلق في سماء الإعلام الشعري الكويتي في مشوار البداية بالثمانينيات ليقدم نفسه كمجدد لهذا الموروث بعد أن أتخم بالغث والسمين ليأتي بالقصيدة النابضة بمشاعر المتلقي ويصل معه لأكبر كمية من الحرص على متابعة هذا الشاب ( في ذلك الوقت ) ليبرهن بأن الشعر لا يزال بخير ويثبت لنفسه (كما يحب أن يفعل دائما) بأن الإبداع ليس حكرا على أحد ويستثني من هذه القاعدة نفسه .
يكمل هذا المشوار من الإبداع لنصل معه بالطريق إلى منتصف التسعينيات وهو نجم له ثقله بالميزان الشعري الذي لم يستطع أحد أن يكيل بمكياله ويقتحم بمفاجآته المدروسة بجدارة عالم الأغنية بتعاون غنائي وصلت نجاحاته مستوى تحليق صقرنا العالي عن طريق نص ( صحيت جمرة ) لنتسائل بيننا وبين أنفسنا من أين لك هذا ؟
وفجأة ( كما هي عادة له ) يغيب بهدوئه المعتاد وابتسامته التي تكشف عن مدى الطيبة الموجودة في قلب ومعدن هذا الإنسان فترة من الزمن لا لشيء إلا ليريح هذان الجناحان اللذان خطا على صفحة الشعر العديد من النصوص المنقوشة بماء الذهب على جدار الوقت ، ويعود من بعدها ليصافح جمهور الشعر بالوطن العربي بمجموعة من الأمسيات التي أحياها منفردا ليضع بذلك قاعدة له لا يتجاوزها ولا يحيد عنها إلا بالقليل النادر من الظهور الذي يشبع كمية الإبداع عنده فنشهد عودته من خلال مشاركته بأضخم ملحمة وطنية أقيمت بذكرى وفاة المغفور له الشيخ/جابر الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الراحل رحمه الله عام 2006 مع أقوى تجمع إعلامي خليجي
فأخترنا شاعرنا لهذا الاسبوع الكبير نايف صقر الدلبحي العتيبي .
[poem=”font=”Simplified Arabic,4,#000000,bold,normal” bkcolor=”#FFFFFF” bkimage=”” border=”none,4,#400000″ shadow=”1″ type=0 line=0 align=center use=ex num=”0,#400000″”]
كل الشوارع تمرك يالحرير الحر=يا تل قلبي على لاماك من تالي
صحيت جمرة .. و ذاب الشمع و السكر=وشلون ما اتذكرك و تمر في بالي
في بسمتك يضحك الرمان للمرمر=و بعد يغار الشهد من ريقها الحالي
و يحق لك يا صغير السن تتكبر=إلا على اللي يحبك يا بعد حالي
يا كثر حبك بقلبي و الغرام أكثر=و تخيل وش كثر أحبك و انت غربالي
يا خلطة المسك و الريحان و العنبر=الريح تستاذنك يالطيب الغالي
رح وين ما تشتهي رح قد ما تقدر=أنا أول الناس في قلبك و انا التالي
و العاشق يعلم الصبار يتصبر=على الظما لا تغطرس و أشهب اللالي [/poem]
[poem=”font=”Simplified Arabic,4,#000000,bold,normal” bkcolor=”#FFFFFF” bkimage=”” border=”none,4,#400000″ shadow=”1″ type=0 line=0 align=center use=ex num=”0,#400000″”]
يابـير طيّك طـي وأعـمـــاقـك أعــمـاق = ويـعـيش بـك داب وحـمامه وعصفــــور
فاضت عيـونك مـاك وإبتلـت أحـداق = وتــنــهــدت مـنــك مــحـالـه لــناعـور
يـوم إنـبـطت روحـك سـجدتي لخلاّق = وعقب إرتفع جمّك ضحكتي مع النــور
ويوم انهمر دمعك خضعتي على ساق = ويـوم اكسر حجلك زعلتي على الحــور
يـا مـابــك الــرمــان زهـر في الاوراق = لــين إكــتنــز في حــلق نحلـه ودبــّور
ويـاكــم وردك وصـدرك ضـين ونـيــاق = ويــاكـم بـهـج جـمـك بـعــاريـن وصــدور
ويا مارطب نخلك تعسّل في الارياق = ويا ما طحين أرضك تقسّم على الدور
ويــا مــا وهـبـتي جــل وأفـنـيتي إدقــاق = ويا ما هماجك حل في الخصب والبــور
شفـتك وأنـا قلبي على صلـدك إرقـاق = وحسّيت في حـنـجـــرتي عظام وكسور [/poem]
الغيمة الزرقا
[poem=”font=”Simplified Arabic,4,#000000,bold,normal” bkcolor=”#FFFFFF” bkimage=”” border=”none,4,#400000″ shadow=”1″ type=0 line=0 align=center use=ex num=”0,#400000″”]
يقولون الشعـر وصل القلم والصفحة الطرقى= وأنـا أقـول الشعر قدح الخيال ونار صوّانه
حبيبي.. والبحر سـور التراب ودفتر الغـرقى =لــو إني مـاكـتبتك ..لامـني مـلحـه ومـرجانه
حبيبي لاهـمي حبـر العــروق الغيمه الـزرقى=على رمـل الـورق دمي ســحـابٍ هــل هتـّانه
حبيبي كـل مـا ذعـذع جـفاك ونـاحت الـورقى=يتـل البــال قـلبي وأهــدي السـجـّات جـنحـانه
حبيبي وإنت مرقاب الشجون وهاجس المرقى=تــرى كـلٍ يمـوت الا الـوفـي بعيــون خــلاّنه
حبيبي..والجــروح اللي سـببها لـيـلة الـفــرقى = ضمايدها الوصال اليا ظمى المحروم حرمانه
حبيبي لو يسامحك البحــر ..وتبيحـك الغـرقى=أنـا مـا أسـامحك ولـو لامـني مـلحه ومرجانه[/poem]
رحلة الغفران تفاحه
[poem=”font=”Simplified Arabic,4,#000000,bold,normal” bkcolor=”#FFFFFF” bkimage=”” border=”none,4,#400000″ shadow=”1″ type=0 line=0 align=center use=ex num=”0,#400000″”]
خلص كل الكلام ولابقى غير القصيد عتاب=نشف وجه الجراح ولا بقى غير السهر راحه
سلامات تطولك لا تجيني خايف مرتاب=ترى لك وحشه مثل الظلام ان مات مصباحه
ترى لعيوني اكثر من صديق وللخفوق احباب=اشوفك تختصر هم في خفوقي يااول جراحه
على هونك .. ترفق ياشتاي البارد الكاذب=تراها .. قفلتين .. الطعنتين ان قلت ذباحه
بشوفك .. بلمحك .. بتذكرك لا غاب الغياب=أبا أصرخ من حشاي ورحلة الغفران تفاحه
ألا ياكبرها وانتي وانا واثنينا الأغراب=على قلب خساير غيرته في ذمة ارباحه
رهنت لغيبتك ظل نحيل ودمعتين وباب=على قلبي قفلته والوفا همه ومفتاحه
تفضل نعمة النسيان ما أبغى لا أبتعدت أصحاب=عطاياك القديميه والجديد الياس وارماحه
بقي طيف باحرسه في عيوني لك عليه اهداب=ولاني حاجبه ياوجهته لا هداك مرواحه
خلص كل الكلام أهديت لك لون الوداع واخضاب=مهر كف دفاها من عذاب مصافحي راحه [/poem]
من أبرز شعراء جيل الثمانينيات طوع القصيدة بجميع ما تحمل من كم هائل بالمفردات الشعرية على حسب ماتشتهي ذائقته هو ليجر معه جمهوره إلى جمرة التفرد الإبداعي التي صحاها من خلال مخزون كامل من التجديد والتألق بمستوى شاعر من الطراز النادر
التعليقات 5
5 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
29/09/2013 في 4:37 م[3] رابط التعليق
شاعر قدير وعلم من اعلام الشعر
(0)
(0)
29/09/2013 في 5:16 م[3] رابط التعليق
فديتك يامحسن محمد
(0)
(0)
29/09/2013 في 8:00 م[3] رابط التعليق
فديتك يامحسن الاشرف ابداع واختيار راقي لشاعر قدير وعلم من اعلام الشعر لك كل الشكر علي جهودك لخدمة التراث الشعبي
(0)
(0)
01/10/2013 في 1:44 ص[3] رابط التعليق
اتمنى لك التوفيق يامحسن الاشرف وانت غني عن التعريف وجهودك مسبوق والشاعر نايف صقر العتيبي له حضور قوي وشاعر جزل ويستاهل أبو صقر واشكرجهودكم لخدمة التراث الشعر الشعبي
واشكر الطاقم المميز بصحيفة أضواء الوطن الإلكترونية
(0)
(0)
04/10/2013 في 9:40 م[3] رابط التعليق
ابداع يا معد
(0)
(0)