يعتبر الشاعر الكبير والملقب بـ”منجم الذهب “مقبل الجروي القحطاني ,من الشعراء البارزين في ميدان المحاورة منذ 39عاما وقد أثبت خطواته مع عمالقة شعراء المحاورة في الماضي وكذلك الحاضر وذلك بعد مواجهات عنيفة مع الشعراء الشاعر مبارك ابن ثاني ومحمد ابن ثايب وأبو سيرين الغامدي ومطلق الثبيتي ورشيد الزلامي وصياف الحربي. وقد أطلق عليه الشاعر الكبير “رشيد الزلامي رحمه الله لقب “منجم الذهب” والمنجم يعتبر قمة الجبل الذي يستخرج منه الذهب وقد نفى وجود أي خلاف مع أحد زملائه الشعراء وقد أعتبر أن حصل محاربته من الشعراء والجمهور فهو دليل على نجاحه في مسيرته الشعريه. وعن مكاتب حجز الشعراء والصفوف أكد بأن اغلب المكاتب ليس لديها مصداقية وتهميش بعض الشعراء. وفي مايتعلق بالمسابقات الشعرية أكد بأن المسابقات التي تعتمد على التصويت ودفع لا تخدم الشاعر في أي حال من الأحوال بل تخدم المستشعرالذي يمتلك المال وتهميش دور الشاعر الذي يمتلك مقومات الشعر الحقيقي. وانا ضد هذه المسابقات وسبق وعرض عليه عضوية مسابقة شعرية في دولة الكويت مقابل مبلغ مادي ورفضت ذلك.
صحيفة “أضواء الوطن” استضافت الشاعر “مقبل الجروى” وكان لنا هذ اللقاء:
في البداية نرحب في شاعرنا أبو سلطان أجمل ترحيب عبر صحيفة أضواء الوطن
- الله يبقيك ويطول في عمرك يابو تركي ولي الشرف
- س١حدثنا عن بدياتك ومشوارك مع فن المحاورة؟
- ج١بديت المحاورة عام 1403 وكانت مع الشاعر مبارك ابن ثاني ومحمد ابن ثايب وأبو سيرين الغامدي رحمه الله في منطقة عسير.
- س٢ اغلب شعراء المحاورة في الماضي والحاضر يطلق عليهم العديد من الألقاب هل اطلق عليك لقب في هذ الفن؟
- ج٢_ نعم أطلق علي لقب من رشيد الزلامي ومطلق الثبيتي “منجم الذهب” بعد طاروق لي مع مطلق الثبيتي عام 1405.
- س ٣ساحات المحاورة في الوقت الحالي هل حصل فيها تغيرات عن الماضي سوى في المعنى أو الجمهور ومتذوقي الشعر ؟
- ج٣ نعم في الماضي قبل عشرين سنه كان الشعر نقض وفتل ونقد وأدب والشعراء الكبار لايلعبون إلا مع شاعر ينقض ويفتل ويغلف البيت ويتجاوز المفردة.
- س٤ هل المحاورة تعتبر مبنية على العنصرية القبلية وكذلك تصفية الحسابات بين شعراء القبائل والتفاخر في الماضي والحاضر؟
- ج٤_هناك شعراء يجيدون النقض والفتل وتغليف البيت بما يريدون في أي أتجاه وبالنسبة لمن يلجأ إلى العنصرية القبلية فهذا موجود اليوم خاصة الشباب وهو يريد إثارة الجمهور حتى يكون له مشجعين وهو لايفقه من الشعر شيء.
س٥ الشاعر الذي يقوم في النزول في المحاورة والسب والشتم للشاعر المقابل ماذا تعتبره؟
ج٥_أولاً الشعر حكمة وأدب وما تجاوز حدود الأدب فهو يعتبر قله .
س٦ انتشر في الآونة الأخيرة إشاعة خبر عن وفاة الشاعر مقبل الجروى عبر أحد القنوات الفضائية كيف كان ردت فعلك وهل أقمت دعوى قضائية ضد القناة ؟
ج٦ ما حصل تشابه في الاسماء وتم قبول اعتذار القناة عن الخطأ الغير مقصود .
س7 منهم الشعراء الشباب الذين شدوا انتباهك وتراء لهم مستقبل في المحاورة؟
ج7_الشاعر حميد الرشيدي من جمهوريه السودان والشاعر فواز السعيدي والشاعر عبدالكريم العتيبي .
س8 حجز الشعراء والصفوف عن طريق المكاتب هل خدم الشعراء بشكل الصحيح بدون أي محسوبيات بين الشعراء ؟
ج8_لا يأتون بمن يريدون اذا طلب صاحب المناسبة شاعر صرفوه ثم أجبروا صاحب المناسبة حجزما يريدون وهذا من واقع التجربة وليس كل المكاتب لا نعمم هناك مكاتب لها مصداقيتها وهي قلة أما الأكثرية فهذا الواقع .
س9 انتشر مقطع موال بينك وبين الشاعر عبد العزيز الخياري توقفت في نصف الموال وطلبت من الصفوف اسم الخياري ولم تقوم في إدخال اسمة في الموال وكان ردت فعل الخياري أثناء الرد في التوقف أثناء الموال وطلب اسمك من الصفوف هل الهدف تقليل من حجم الخصم أو استفزاز وأرباك للشاعر؟
. ج9_ كل شاعر له اسلوبه داخل مضمار المحاورة ويستطيع التأثير على أي شاعر سوى بالرد أو بالحركات أمام الصفوف والمايك وفن المحاورة مليء بالمعجزات والطرائف وشد انتباه الجمهور .
س١0برامج المسابقات الشعرية هل خدمت الشعر والشعراء والساحة الشعبية بشكل عام أم عكس ذلك؟
ج10من اتجاهين إما إذا كانت المسابقة بدون تصويت فهي مسابقة شعرية حقيقة وتنافس بين الشعراء بمعنى الكلمة حيث المتأهلين لايتجاوزون ثلاثة أما مسابقة بتصويت فما هو دور اللجنة وما هو دور الشاعر بين الشعراء المتسابقين ..الشعر ليس بالتصويت من جيوب المتسابقين.
س١1 يامقبل الجروي لك الطيب ينساق،،،،ويصبلك فنجال بنن مهيل.. من مطلع قصيدة للشاعر والإعلامي المعروف محمد بن سبيل ولم تقوم برد هل يعتبر تجاهل منك أم ماذا؟
. ج11_الشاعر الكبير الإعلامي المعروف محمد بن سبيل له الاحترام والتقدير وهو شاعر كبير وأبيات بن سبيل يقول شاعر وأديب وللمواجيب سباق ماذا يقول الشاعر مقبل في الرد الشاعر الكبير محمد بن سبيل نستفيد منه كلنا.
س١2كلمة أخيرة نختتم فيها هذ اللقاء ؟
ج١2_ أولاً اشكركم على الاستضافة يابو تركي واتاحة الفرصة عبر هذ اللقاء وذلك من أجل خدمة الشعر والشعراء والساحة الشعبية من محاورة ونظم وكذلك الموروث الشعبي بشكل عام عبرصحيفة “أضواء الوطن” والحقيقة انا متابع لكل ماينشر من موروث شعبي وكذلك أخبار اجتماعية وسياسة وكل ماتقدم للمجتمع والوطن.