جرت العادة في مثل هذه الأيام من كل إجازة أن تكثر الأعراس في كل مكان لدرجة يمكن القول لا يوجد شارع أو قرية بالمملكة إلا وبه حفل زواج يأتي إليه الكبار والصغار والرجال والنساء، يشاطرون العريس الفرحة والسرور ورغم تحديد المهور وتحفيظها للتيسير على الشباب والقضاء على العنوسة إلا أن هناك جانب سلبي ,يقلق الشباب وينغّص عليهم الفرحة حتى بعد أن يجتازوا مناسبة العرس وهي ظاهرة اجتماعية غريبة و جديدة انتشرت في الآونة الأخيرة تمثلت في المغالاة في هدايا المجوهرات الثمينة والتي يطلق عليها (الخطبة) وهدايا الذهب التي تعرف بــ (الذهبة) والكوشة وصالة الأفراح حتى وصلت في بعض الأحيان إلى مئات الآلاف .
في هذا التحقيق “أضواء الوطن” تناقش هذه الظاهرة التي تسابق الريح وتتجاوز الواقع والشريعة الإسلامية بصورة غير معقولة والتقت العديد من المعنيين بهذه الظاهرة حيث تحدث لنا في البداية راشد ظافر البقمي قائلاً :
لم تكتمل فرحة الشباب بتحديد المهور في الكثير من مناطق المملكة إلا ووقعوا في فخ ظاهرة اجتماعية جديدة ودخيلة على مجتمعنا السعودي وهي حفلات الخطوبة والهدايا التي تقدم للفتاة قبل الزواج وهذا وإن دل على شيء فإنما يدل على أنه لا زالت العادات الاستهلاكية المظهرية متعمقة وراسخة لدى الكثير من الأسر التي تترك الفتاة تحدد هدايا خطبتها وصالة الأفراح التي قد يصل بعض أجارها مائة ألف ريال إضافة إلى التكاليف الباهظة التي ترافق الإعداد لمراسيم الخطوبة قبل الزواج والتي تصل في كثير من الحالات إلى حد الإسراف والتبذير الذي لا مبرر له .
ويرى الشاب مازن نوار الرياحي أن هناك آثاراً سلبية مدمرة ستلحق بالفتاة السعودية إن لم تتخل عن هذه العادات. نتيجة لتمسك الفتاة بعادة فرض جلب هدايا ثمينة لها ممن يرغب الزواج منها مما يساهم في عزوف الشباب عن الزواج .للهروب من التورط في قروض بنكية كبيرة خاصة ذوي الدخل المحدود .
بينما قال عادل راجح من جدة : ظاهرة المغالاة في الهدايا أثناء الخطبة والشبكة دخيلة علينا وهي تتفاوت من منطقة إلى أخرى ففي بعض المحافظات تصل تكاليف مراسيم الخطبة من الهدايا والوليمة خمسين ألف ريال والسبب يعود للفتيات اللاتي ساعدن على ترسيخ هذه الظاهرة الخاطئة في مجتمعنا حتى أصبحت عرف رسمي لدى الفتيات يتحمل تبعاتها الشباب المقدمون على الزواج .
رأي الفتيات حول هذه الظاهرة :
تقول الفتاة ( ص . م . ا ) في اعتقادي أن المظاهر الاجتماعية مطلوبة ولا تستطيع الفتاة مهما كانت ثقافتها أن تتجاهلها وخاصة إذا كانت أخواتها أو قريباتها وصديقاتها قد تلقين هدايا عند الخطبة تبلغ آلاف الريالات على هيئة مجوهرات أو ذهب حتى يبرهن العريس على مقدار ما يكنه من تقدير لعروسه خاصة أن العادة الاجتماعية السائدة أن تتفاخر العروس بما جلبه العريس من مجوهرات الخطبة والذهب أمام أهلها وصديقاتها.
وفي المقابل هناك فتيات لا يرغبن في المغالاة في هذه العادة الاجتماعية المكلفة.
حيث قالت ( ف . س . م ) إن الفتاة المتدينة العاقلة يجب أن لا تلتفت لثمن وقيمة هدية الخطبة خاصة أن ثقافة الفتاة السعودية تجعلها تهتم في المقام الأول بشخصية من يريد الارتباط بها وبأسلوب حياته وما يعتنقه من مبادئ وقيم نبيلة. وتضيف أن الفتاة المسلمة يجب أن لا ترهق من يتقدم إليها وخاصة إذا كان يرغب في الارتباط بها لدينها وخلقها بالمطالب المادية الباهظة التي تنفره منها وتجلب عليه مشاكل كثيرة كالإستدانة والاقتراض للوفاء بالتزامات مظهرية لا تجدي نفعا في تكوين أسرة متماسكة.
وقال الشيخ مصلح جزاع المرزوقي خطيب وإمام جامع الدوار بتربة : دعا رسول الله إلى تيسير الزواج قولا وفعلا
أما قوله فقال (خيرهن أقلهن مهرا)
أمهر خيرا الناس زوجاته جميعهن وبناته جميعا أيسر وأقل المهور مع أنه رسول الله أعظم مكانة من الملوك ولكن حينما علم أن تيسير المهر سبب في الألفة وفي إقدام الناس على الزواج وتكوين الأسرة المؤمنة المتآلفة والبساطة في المهر والصداق لا يخفى على أحد بأنّ الإسلام يسعى لإزالة العوائق التي تحول دون نسج العلائق الشرعية بين الجنسين والتي تتمثل ـ أساساً ـ في الزواج.
والملاحظ أنّه يتخذ موقفاً توفيقياً بين الزوجين ، ففي الوقت الذي يجعل للمرأة المهر ، ويأمر الرجل بإعطائه لها على الوجه الأكمل ، وفق قوله تعالى : «وآتوا النّساء صدُقاتهنَّ نحِلة.. »(فإنّه يحث النساء وأوليائهنّ على عدم تجاوز الحدود المعقولة للصداق ، وعلى عدم التعسف عند استيفائه.
إنَّ الغلو في المهور يشكّل عقبة اقتصادية تحول دون الإقدام على الزواج ، وعليه يمارس الإسلام حواراً إقناعياً مع النساء وأولياء أمورهن ويُرَّغبهم في تيسير المهر ، قال الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم : « إنَّ من يُمن المرأة تيسير خطبتها ، وتيسير صداقها.. » وقال أيضاً : « أفضل نساء أُمتي أحسنهن وجهاً ، وأقلهن مهراً »
وفي مقابل أُسلوب الترغيب اتّبع الإسلام مع المتشدّدين في المهور أُسلوب التوبيخ والتنفير ، وفي هذا الصدد يقول الإمام الصادق عليه السلام : « الشؤم في ثلاثة أشياء : في الدابة ، والمرأة ، والدار. فأمّا المرأة فشؤمها غلاء مهرها… ».
وفي حديث آخر يجمع بين الاُسلوبين ، فيقول : « من بركة المرأة قلّة مؤونتها ، وتيسير ولادتها ، ومن شؤمها شدّة مؤونتها ، وتعسير ولادتها »
ويذهب الإسلام أبعد من ذلك فهو يعد المرأة التي تتصدق بصداقها على زوجها بالثواب الجزيل وينظر إليها بعين الإكبار والاجلال ، فعن الإمام الصادق عليه السلام ، عن آبائه عليهم السلام قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما من امرأة تصدّقت على زوجها بمهرها قبل أن يدخل بها إلاّ كتب الله لها بكلِّ دينار عتق رقبة »
و من الجدير ذكره أن الإسلام قد حذّر من المعطيات السلبية النفسية فضلاً عن الإقتصادية التي تترتب على المغالاة في المهور ، ولعل من أبرزها العداوة والضغينة التي قد تجد متنفساً لها في إثارة المشاكل لأهل المرأة من طرف الزوج الذي يحس بالإجحاف والتعسف ، فيُبيّت نية السوء لإلحاق الأذى بالمرأة وأهلها فيما بعد ، ومن أجل ذلك قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : « تياسروا في الصداق ، فإن الرّجل ليعطي المرأة حتى يبقى ذلك في نفسه عليها حسيكة
وقال أمير المؤمنين عليه السلام : « لا تغالوا في مهور النساء فيكون عداوة »
وهنا يبدو من الضرورة الإشارة إلى أن الإسلام يحثُّ على عدم تجاوز السُنّة المحدّدة للصداق ، وهي خمسمائة درهم ، يقول السيد محسن العاملي : ( إنَّ الروايات مختلفة في قدر مهر الزهراء عليها السلام والصواب أنَّه كان خمسمائة درهم ، اثنتي عشرة أوقية ونصفاً ، وأوقية أربعون درهماً ؛ لأنه مهر السُنّة كما ثبت من طريق أهل البيت عليهم السلام )
والظاهر أن نبي الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم أراد من تحديده لمهر الزهراء عليها السلام بهذا المقدار ، أن يضع حداً مثالياً يمثل الحل النسبي والوسط الذي ينسجم مع العقل والمنطق لقضية الصداق ، خصوصاً إذا ما علمنا بأن اليد الغيبية كانت من وراء تحديد مهر الزهراء عليها السلام ، فعن جابر الانصاري قال : ( لما زوّج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة عليها السلام من علي عليه السلام أتاه أُناس من قريش فقالوا : إنّك زوَّجت عليّاً بمهر خسيس ، فقال : ما أنا زوّجت عليّاً ، ولكن الله زوّجه )
وبنظرة فاحصة نجد أن الإسلام عالج هذه القضية بمنتهى المرونة إذ إنّه لم يجعل مهر السُنّة الذي هو مهر الزهراء عليها السلام واجباً على الجميع ، بل جعله حداً لا يجوز تعديه وتجاوزه من قبل ذوي الثراء والاغنياء بشكل يجعل الزواج متعسراً سيما على الفقراء وذوي الدخول المحدودة الذين فتح لهم الإسلام الباب على مصراعيه في الحث على تزويجهم ولو بتعليم سورة من القرآن.