برنامج الشريك الادبي أحد البرامج التي اطلقتها هيئة الادب والنشر والذي يتكىء على جملة من الأهداف الأصيلة ومن أبرزها : جعل الثقافة أسلوب حياة ، وتعزيز قيمة الأدب في حياة الناس .
اليوم ونحن نستشرف النسخة الرابعة من البرنامج الثقافي الأشهر في المملكة ؛ نستطلع آراء العديد من مريدي الثقافة والمنشغلين بها في منطقة الباحة حول تأثير الشريك الأدبي على المشهد الثقافي في الباحة ، والتعاطي الفكري المختلف معه سيما وأن منطقة الباحة تشهد ثراءً ثقافيًا وفكريًا متباينًا تبعًا للتباين الجغرافي والديموغرافي لها والعمق التأريخي المتجذر تجذر إنسانها .
صحيفة اضواء الوطن الالكترونية بدورها حاورت ثلة من المثقفين والمثقفات والمنشغلين بالثقافة في منطقة الباحة وخلصت إلى جملةٍ من الأفكار الثقافية والفكرية حول برنامج الشريك الادبي ودوره في إحداث تغيير ثقافي ملموس تبعًا لأهدافه التي أقيم من أجلها .
• بدايةً هل ترون أن برنامج الشريك الادبي قد أسهم في تحرير بعض القيود الاجتماعية والثقافية التي خيمت على منطقة الباحة ؟
الأديب والمسرحي محمد ربيع : كسر الروتين القاتل وحلَّ عقدة التباعد بين المريد والمحلي .
في مستهل الحوار تحدث المسرحي الكبير الأستاذ محمد ربيع قائلًا : لم يكن هناك من قيود اجتماعية أو ثقافية بالمعنى الكامل، كان هناك روتين قاتل يصاحب تنفيذ الفعاليات، وكانت هناك قطّارة تباعد بين الفعاليات، وكانت هناك مفطحات تباعد بين ما نقول وبين ما نفعل، وكانت هناك عقدة تباعد بين المُريد المحلي وبين أهله. هذه كلها تلاشت وانتهت على يد برنامج الشريك الأدبي .
المسرحي ناصر العمري : تجربة قادت لتحولٍ ثقافي والحكم لازال مبكرًا عن تحرير القيود
بدوره ألمح الأستاذ: ناصر العمري إلى أن الشريك الأدبي منتج ثقافي ورحلة تحاول الإعتماد على مفهوم تجربة الزائر عبر تقديم وجبات ثقافية متنوعة
حررت الثقافة من تقليدية الذهاب للقاعة الثقافية
لتجعل من مكان تجمّعهم اليومي للحظة ثقافية ، وتُسهم في تحول زيارة المقهى إلى تجربة ثقافية ممتعة ومثرية. وبذلك، تساهم المبادرة في رفع الوعي الثقافي بشكل مباشر وتعزيز التفاعل بين القطاع الثقافي والمجتمع.
ولاشك أنها تجربة قادت تحول ثقافي جيد وتناولت موضوعات متنوعة وساهمت في إيجاد وعاء آخر حديث ومبتكر يعمل كأحد حوامل الثقافة جنباً إلى جنب مع بقية الكيانات الثقافية في خلق حالة التوهج الثقافي ، وفي تقديري الحكم القطعي على تحرير القيود الثقافية والاجتماعية سيظل مؤجلاً
وأمر مبكر جدا وقد تحتاج وقتاً أطول ودراسات أكثر عمقاً لقياس أثرها في هذا الجانب دون إغفال الأثر المتميز لمبادرة الشريك الأدبي على أصعدة عدة منها
( ظهور أسماء جديدة عرضت تجربتها الفكرية – حيوية العناوين الثقافية والموضوعات – جعل الثقافة في متناول المجتمع حتى من غير المهتمين وبالتالي المساهمة في توسيع قاعدة المهتمين )
الأديبة ندى الغامدي : ساهم بشكل ملحوظ في تحرير بعض القيود الثقافية والاجتماعية وعزز ثقافة الاختلاف والتسامح
وعن ذات المحور ذكرت سفيرة جمعية الادب بمنطقة الباحة الأستاذة : ندى الغامدي ، أن البرنامج قد أحدث تغييرات إيجابية ملموسة على صعيد التنمية الثقافية والفكرية في المنطقة، أمّا فيما يتعلق بتحرير القيود الإجتماعية والثقافية، فنعم، أعتقد أن برنامج “الشريك الأدبي” قد ساهم بشكل ملحوظ في تحرير بعض القيود الاجتماعية والثقافية التي كانت موجودة في منطقة الباحة سابقًا، وقد لعب دوراً مهماً في إتاحة المساحات الحرة للنقاش والحوار بين مختلف شرائح المجتمع، حيث شهدنا انفتاحاً على الآراء والأفكار المتنوعة في حاضرها وماضيها، مما أسهم في تعزيز ثقافة الإختلاف والتسامح.
القاصة ليلى الحامد : كان بمثابة الغيث الذي سقى الأرض المجدبة
من جانبها رأت الأديبة والقاصة الأستاذة : ليلى الحامد أن الشريك الادبي أحدث حراكًا أدبيًا وثقافيًا على مستوى المنطقه اشبه مايكون بالمطر الذي اغاث الارض بعد جدبها والتجمع الذي شهده البرنامج في المنطقة لم يحدث في اي فعاليه او جهه ثقافيه ادبيه سابقه .
مالك أحد مقاهي الشريك الادبي عبدالرحمن مهدي : توزيع أكثر من 600 كتاب دليل على تحقيق البرنامج لأهدافه التحولية
وفي معرض حديثه عن الشريك الادبي ؛ أوضح المهندس عبدالرحمن مهدي صاحب أحد مقاهي الشريك الادبي بمنطقة الباحة إلى أن برنامج الشريك الادبي هو عبارة عن : مبادرة تهدف إلى جعل الثقافة أسلوب حياة وتعزيز قيمة الأدب في حياة الفرد، إضافة إلى دعم انتشار الكتاب السعودي وذلك من خلال منصات جديدة تتواكب والتحولات الاجتماعية والثقافية التي طرأت على المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية، وتكون أقرب إلى المتلقي وتساهم في إلهام الأفراد للإنتاج الأدبي والثقافي، وقد تمثلت هذه المنصات في المقاهي وبعض منشآت القطاع الخاص والقطاع الثالث. وهذا ما قدمه الشريك الأدبي بمنطقة الباحة مقهى تويلفي من حيث الشراكات مع الجهات الثقافية والأدبية وعدد الفعاليات التي تم تنفيذها وتنوع الضيوف والعناوين إضافة إلى توزيع ما يزيد على 600 كتاب بالشراكة مع النادي الأدبي بالباحة.
• ثقافة المقهى أو المقهى الثقافي أي المصطلحين ترى أن الشريك الادبي قد كرسها ؟
ربيع : لازلنا في حضرة المقهى الثقافي على أمل أن ننتقل لثقافة المقهى
واجاب ربيع : بأننا حاليا نحن في المقهى الثقافي أملا في الانتقال إلى ثقافة المقهى بعد ترسيخ فكرة الشريك الأدبي إلى أن تصبح الثقافة نفسا عميقا لا يحلو أكثر سوى في المقهى.
العمري : مفهوم الثقافة السائلة ل (برومان ) وجهٌ من أوجهها ثقافة المقهى وأنا أميل له
واردف العمري : لامشاحة في الاصطلاح -كما يقال- لكني أميل نحو ثقافة المقهى لأنها عندي تشبه أسلوب حياة إنسان اليوم والتي تتسم بالسرعة والرغبة في استهلاك المنتج السريع في المأكل والمشرب وعادات المشاهدة والتي تنسحب على ماعداها من مناحي الحياة اليوم وأحد تمظهراتها مفهوم الثقافة السائلة التي روج لها (برومان) في محاولة لكسر حالات الصلابة
التي تعيشها الثقافة .
ندى : أصبح المقهى مساحةً حيوية للنقاش والتبادل الثقافي
وعن أي المصطلحين ترين أن الشريك الادبي قد كرسه أجابت الغامدي بقولها : اما فيما يخص تكريس “ثقافة المقهى” أو “المقهى الثقافي”، فالبرنامج قد لعب دوراً محورياً في جذب الناس إلى فضاءات حرة للتفاعل الأدبي و ترسيخ ثقافة المقاهي الثقافية في المنطقة، مما أتاح فرصًا أكبر للمشاركة والتفاعل بين مختلف شرائح المجتمع، من خلال استضافة الفعاليات والندوات الأدبية والفكرية وأصبح المقهى مساحة حيوية للنقاش والتبادل الفكري والثقافي، وهذا ما أسهم في تعزيز دور المقاهي كمراكز للحياة الثقافية هنا في الباحة.
الحامد : المقهى الثقافي هو المصطلح الأنسب
وذكرت ليلى الحامد بأنها ترى ان المقهى الثقافي هو المسمى الانسب والاقرب الى وصف الواقع
مهدي : المقهى مكان لالتقاء المثقفين ببعضهم وبالمجتمع
وأبان عبدالرحمن مهدي : بأن الشريك الأدبي حاول ان يعيد مفهوم أن المقهى مكان لالتقاء المثقفين ببعضهم والمثقفين بالمجتمع خارج الجهات الثقافية المتعارف عليها وإتاحة الفرصة للمبدعين والمبتدئين لعرض ما لديهم امام الجميع، إضافة إلى سهولة التواصل والتعبير مما يساهم في تبادل الأفكار وتحفيز الإنتاج الثقافي والأدبي للأفراد.
• المرأة في الثقافة الباحية حضرت في فترات مختلفة وبشكلٍ متفاوت ، فماذا يعني أن تتحدث المرأة المثقفة أمام الجنسين في فعاليةٍ بمقهى ؟؟
ربيع : يعني أن هناك رجال أقوياء تتحدث المرأة القوية أمامهم بجرأة
وأبان ربيع بأن ذلك يعني أن الرجل قويا، المرأة القوية تولد في مجتمع رجاله شجعان أقوياء، بينما المرأة الذليلة الخائفة المكبوته تكون نتاج مجتمع رجاله أذلاء خائفون مكبوتون. المرأة تنسج معنى الرجولة على مغزل شخصيتها النافذة، ولذلك قال أجدادنا: خذ الشور من تحت الضفائر، وكم شهدت جبال السراة وواحاتها ووديانها من عظيمات كسبن احترام مجتمعاتهن وأعددن أجيالا من العظيمات والعظماء.
العمري : المرأة المثقفة كنز هذا الزمان وبوصلته باتجاه خلق مجتمعات أكثر نضجاً وحيوية
فيما ذهب ناصر العمري إلى منحنى مختلف لشكسبير ومقولته الرائجة ومفادها أن : ” الرجال يخافون من المرأة المثقفة، ويشعرون بالهزيمة أمامها، لأنهم يحبون أن يبقون هم الأقوى، ويبحثون عن الضعيفة لكي يسيطرون عليها.”
ولكي ننعتق من أسر هذا التعميم الشكسبيري كان علينا أن نسعد بتمكين المرأة المثقفة والاحتفاء بمنجزها الإبداعي تصعيد المثقف بعيداً عن جنسه يعكس المجتمع المدني أما المرأة المثقفة فهي كنز هذا الزمان وبوصلته باتجاه خلق مجتمعات أكثر نضجاً وحيوية .
الغامدي : يعكس تقدماً وتطورًا ملموساً في مشاركة المرأة في الحياة الثقافية والفكرية بالمنطقه
كما ذكرت ندى الغامدي : إن مشاركة المرأة المثقفة في فعاليات “الشريك الأدبي” أمام الجنسين في مقاهٍ ثقافية يعكس تقدماً وتطورًا ملموساً في مشاركة المرأة في الحياة الثقافية والفكرية بالمنطقه، وهذا يؤكد على انفتاح المجتمع وتقبله لدور المرأة كفاعل ثقافي وفكري بارز، بما يعزز من مكانتها ويمنحها مساحة للتعبير والمشاركة على قدم المساواة مع الرجل، فقد أتاح البرنامج للمرأة المثقفة منصات للتعبير عن آرائها وطرح أفكارها ومشاركة نجاحاتها أمام الجميع، وهذا يُعد إنجازًا كبيرًا في تعزيز دور المرأة وحضورها في الحياة الثقافية والمجتمعية بالمنطقة و يسهم في كسر بعض الحواجز التقليدية لتمكين المرأة.
الحامد : من أجمل التجارب التي حظيت بها مشاركةً ومستمعة
وعبرت ليلى الحامد بقولها : بالنسبة لي شخصياً كانت من اجمل التجارب التي حضيت بها سواءً كنت متحدثه ومقدمه لمادة قريبة الى قلبي او مستمعه ومستمتعه بما قدمنه السيدات من مواضيع متنوعه ومثريه . ورغم انها ليست بتجارب جديده ولكنها كانت فريدة من حيث الحضور والاوراق المطروحة . ولاحظنا ردود الفعل الايجابيه المباشرة.
مهدي : مشاركة المرأة في فعاليات الشريك الأدبي بمنطقة الباحة 25% من إجمالي عدد الفعاليات
وأوضح عبدالرحمن مهدي بأن احصائيات هذا العام تؤكد مشاركة المرأة في فعاليات الشريك الأدبي بمنطقة الباحة 25% من إجمالي عدد الفعاليات وقدمت عناوين مميزة ونقاشات رائعة وطروحات عميقة، وهذا جزء مهم من النهضة الثقافية التي تشهدها المملكة العربية السعودية في ضل التمكين والرعاية التي تحظى بها، وسنرى حراك ومشاركات أوسع وأكثر خلال الفترات القادمة بحول الله.
• تطلعات المثقفين لبرنامج الشريك الادبي :
وفي ختام اللقاء أورد عدد من الضيوف جملةً من النقاط التي يتطلعون من خلالها لتطوير البرنامج مستقبلًا ، وفي البدء تطرق المسرحي ناصر العمري إلى عدد من النقاط التطويرية وهي :
• من المهم جداً الإفادة من شيوع استخدامات التقنية بتطوير تطبيقات إلكترونية على مستوى الوزارة تتيح للزوار الاطلاع على المقاهي ونشاطاتها و البرامج الثقافية المقدمة في المقاهي تتيح المشاركة والتسجيل والحجز للفعاليات في مكان إقامتك أو في المدن والمحافظات التي تزورها،
• العمل على تمكين المقاهي من طباعة وترويج الكتاب خطوة يجب تفعيلها على نحو واسع
• ونتطلع لتوسيع نشاطاتها لتستوعب ورش الكتابة الإبداعية، والعروض الموسيقية والفنية مع إمكانية التوسع في تقديم خدمات أخرى كتوفير مساحات للنقاش والحوار الفكري من خلال طرح قضية معينة ودعوة الحضور لنقاشها، وكذلك إقامة معارض مصغرة للكتب والمنتجات الثقافية.
كما أكدت الأديبة ندى الغامدي على أهمية استمرار هذه المبادرات الثقافية الرائدة، والعمل على تعزيز مكانتها لتشمل عدد أكبر من المهتمين فالثقافة هي رافعة التنمية الشاملة وركيزة الإزدهار المجتمعي.
هذا ويبقى الشريك الادبي برنامجًا ضمن برامج الثقافة المؤثرة والمتأثرة دومًا طالما وأن الثقافة كائنًا يخالط الإنسان السعودي حيث يحتسي قهوته ، ويلتقي أصدقاءه