تتواصل اللقاءات المُميزة باستضافة أهم الشخصيات في الوطن العربي ، ضيفنا حاصل على جائزة أفضل عازف كمان في العالم العربي من دار الأُوبرا المصرية عام 1996 م ، الموسيقار / محمود سرور ، حياك الله و نورتنا وأشكرك لقبول الدعوة ..
1_ في البداية تحدث عن التطور الحاصل في المملكة العربية السعودية حالياً من ناحية إقامة الحفلات ؟
بشكل عام السعودية بتشهد تطور غير طبيعي و غير مسبوق في هذا المجال و بالطبع هذا يرجع للوعي الكبير الذي تغير في الآونة الأخيرة بعد تولي معالي المُستشار تُركي آل الشيخ منصب هيئة الترفيه لديه نظره ثاقبة لديه وعي فني وعي رياضي لديه حس أدبي حس فني حس موسيقي رجل قادر على استيعاب كل التغيرات المرحلية التي حدثت و مُجدد ولديه عمل قوي وجوده إضافة كبيرة جداً عمل على تغيُر غير مسبوق في مجال الفعاليات و الفن و الترفيه و الحفلات وكُل الفعاليات الفنية في المملكه العربية السعودية، وأيضاً توجيهات سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان صاحب الرؤية و الانفتاح والرجُل الذي يرى إلى بُعد لا يراه غيره ، يوجد تطور رهيب رهيب في الآونه الأخيرة انفتاح على العالم ، العالم اهتمامه نحو الرياض ، تنظر إلى السعودية من أعمال جديدة ، العالم مُستعد القدوم إلى الرياض ، حقيقه يوجد تطور رهيب ..
2_ محمود سرور هو مؤسس أول معهد لتعليم الموسيقى في الرياض ، تعليقك ؟
فعلاً الحمدلله تشرفت بأن أكون أول مؤسس أول معهد تعليم الموسيقى في المملكة العربية السعودية لأن الجمهور لديه محبة لأنها من أيادي محمود سرور أحبوا الشكل اللي أنا قدمته ، بالإضافة إلى العمل نال إعجابهم ، و مثل ما أنا بعزف حبوا الشكل الفني للاستايل الحزين للشكل الذي قدمته في أغنية “أنت ملك” العزف الجديد الذي أبهرهم على هذه الآلة والصوت الجديد الذي تم سماعه على هذه الآلة أصبحوا مُتحمسين بأنهم يتعلموا هذا الموضوع ، هذا أعطاني دافع إني أكون سباق لشيء كهذا و أتشرف بإني أكون مؤسس أول معهد لتعليم الموسيقى في المملكة العربية السعودية ..
3_ أي أنواع المقامات تُفضل ، ولماذا ؟
والله المقامات المُفضلة بالنسبة لي أهمها أنا أفضّل المقامات العربية بالطبع ولكن أنا أفضّل البياتي جداً ، لأنه هو المقام الذي تلحنت منه أغنية “أنت ملك” التي كانت باب الخير و السعادة والهنا بالنسبة لي ، البياتي التقسيم كان بياتي و اللحن كان بياتي وأنا طوال عُمري من قبل لا أعمل “أنت ملك” البياتي من المقامات المُفضلة ولكن بعد أنت ملك أول المقامات المُفضله بالنسبة لي البياتي ..
4_ أغنية ” أنت ملك ” مُميزة و لاقت إستحسان الجمهور ، تعليقك ؟
والله أغنية أنت ملك الحمدلله لاقت إستحسان كبير عند الجمهور وذلك لأنها بتمُس شخصية محبوبة عند الجمهور السعودي وهو سيدي سلمان حفظه الله ملكنا الغالي الله يطول بعُمره ويحفظه من كُل شر ، لما كُل أغنية مُرتبطه بإنسان محبوب الكُل بيكن له مشاعر المحبة وليس في السعودية إنما الوطن العربي كُله ، جلالة الملك سلمان بالطبع من اللازم نجاح الأغنية بسبب كلماتها بتمس كُل بيت ، أغنية كلماتها بتمس كُل إنسان سعودي كُل إنسان عربي ، وليس في السعودية بل حتى في مصر وفي الجزائر وفي المغرب ، هذه الأغنية لها عُشاقها في الوطن العربي كُله ، بشكل مُميز ، لها شكلين ؛ الشكل الأول مع الأستاذ رابح صقر والشكل الثاني مع الأستاذ ماجد المُهندس الكمنجه الخضراء هي التي أذهلت الجمهور كان فيها النفحة والخير و الرزق و السعد و الهناء وكُل شيء ، بالطبع أنت ملك هو من حُسن حظي إنها تمُس شخصية محبوبة جداً في الوطن العربي كانت لها مكانه خاصة عند الجمهور السعودي خاصة وعند جمهور الوطن العربي بشكل عام ، بالإضافة إلى أن أغنية أنت ملك تحديداً عندما أتحدث عنها كان العمل عليها بشكل حيثُ تم إدخال في بقية اللحن تقسيم حزين جداً أخذت العول شوية و أخذت المشاعر الجمهور يشعر بالاستحسان ناحية التقسيم أخذت الجمهور في مرحلة حُزن عارب ومن ثُم تم إدخال في بداية الأغنية واللحن محبوب عند الجمهور معروف من قبل لا يتم العزف عليه في الحفل كان مُفاجئ للجمهور ونال إستحسان الجمهور ..
5_ من وجهة نظرك / أي نوع من أنواع الموسيقى يُفضلها الجمهور ؟
بخصوص أنواع الموسيقى اللي بيفضلها الجمهور ، الجمهور يسمع كُل الألوان ، الجمهور يسمع كُل شيء يُريد مثلاً لون حزين وأحياناً لون مُفرح ، الجمهور لديه محبة في التنويع ، و الفنان أيضاً الذي من المُفترض أن الفنان الواعي والذي لديه المعرفة بالكلام و يُراعي جمهوره يعمل على المزج في البرنامج الخاص به ما بين حزين ولديه معرفة رسم البسمة على وجوه الجمهور وأحياناً هادئ فيه صولوا وفيه حُزن ..
6_ كيف ترى مُستوى المُتدربين في المعهد ؟
بخصوص مُستوى المُتدربين في المعهد مُتفاوت في السابق يوجد مُتدربين كانوا يعزفوا ، هؤلاء كانوا مُحتاجين تعليم أكثر لأننا كُنا محتاجين نلغي الفكرة السيئة أو المخزون الخاطئ الموجود عندهم ونُعلمهم من الأول و جديد بالشكل الصحيح وكان توجد فيه أشياء أُخرى ، مثلاً يوجد مُتدربين مُستجدين كان بالنسبة لي أفضل لأنه يستقبل معلومة جديدة بيأخذها و يخزنها بالشكل الصحيح و يُمسك القلم بالشكل السليم يتعلم مع الجميع خطوة بخطوة ، بالفعل توجد مُستويات مُتفاوته وبإذن الله ننتظر قريباً نتائج جيدة من المعهد في المواسم القادمة إن شاء الله في موسم الرياض و جده ، حتى نرى طفره موسيقية و فنية من كُل العازفين الموجودين في المملكة العربية السعودية ..
7_ أفضل جائزة حصلت عليها ؟
من المُفترض أني أرى الطبيعي أفضل جائزة في الوطن العربي سنة 1996 م ، كانت من الأوبرا المصرية ، إنما أنا عن نفسي أرى أفضل جائزة حصلت عليها هي محبة الناس ، محبة الناس هي الجائزة الحقيقية ، محبة الناس لا تُقدر بثمن ، محبة الناس هي كُل شيء ، الجوائز تأتي و تذهب ، الجوائز نحصل عليها بسبب لأننا بذلنا مجهود كثير من المُمكن أن تكون النتيجة تأخذ شهادة إنما حُب الناس هو أكبر جائزه أنا أخذُتها و خصوصاً حُب جمهور الشعب السعودي لأن السعودية محبتها كبيرة ، كمحبة الوطن العربي ، السعودية قارة السعودية لها مكانه خاصة في الوطن العربي بشكل عام ، السعودية بالنسبة لي تُمثل الشيء الكبير دائماً أقول السعودية و أهل السعودية هُم أغلى الناس ، هُم تاج الرأس هذه مقولتي المشهورة ، أرى محبة الناس هي الجائزة الكبيرة التي حصلتُ عليها ..
8_ ماهوا سبب إختصاصك لـ آلة الكمان ؟
سبب إختصاصي لآلة الكمان بإختصار أنني أحببتُها أحببتُ صوتُها ، شعرتُ أن هذه الآلة صوتُها أقرب لصوت الإنسان صوتُها يُعتبر مثل صوت الإنسان بالضبط ولكن يظهر من صندوق خشب ويكون من آلة قريبة مُلاصقه من جسم الإنسان ، العازف لديه المعرفة كيف يُترجم بها مشاعرهُ ولو لم تكُن لا تملك الصوت الجيد للتعبير عن ما بداخلك ، هي الوسيلة الأولى التي تُعبر عن المشاعر ، لو تعلمت كيف تحترفها وتُسيطر عليها و تروضها بشكل سليم ، الكمنجه هي المُتنفس التي تعمل على إخراج الأحاسيس و المشاعر ، الكمنجه صوتها يُشبه صوت الإنسان جذبتني جداً ، أحببتُ أني أعزُفها لأنها أخرجت الذي في داخلي من مشاعر و أحاسيس و أفكار ، الكمنجه آلة مؤثرة جداً هي تلتصق بجسم الإنسان و تُعتبر جُزء خارجي ، أنا بعتبرها جُزء خارجي من جسمي ..
9_ تُعتبر آلة الكمان من أكثر آلات الموسيقى تعبيراً عن المشاعر ، تتفق أم تختلف ؟
بالطبع آلة الكمان من الآلات التي تُعبر عن المشاعر ، بتشعُر أنها تتحدث ، صوُتها يُشبه صوت الإنسان بالضبط لهذا السبب أنا بشعُر أكثر آلة تُعبر عن المشاعر ، إن كُنت حزين هي تقول إن كُنت مُبتهج هي تقول ، لا أخفي عليها هي دائماً فضاحه بالنسبة لي لا أستطيع إخفاء شيء بداخلي ..
10_ آلة الكمان لها خاصية جذابة و مُميزة ، عن بقية الآلات مع أو ضد ؟
بالطبع أتفق أن آلة الكمان لها خاصية جذابه جداً أنا أتفق في هذا الكلام %100 و الدليل إنت ملك ، إنت ملك خطفت الأضواء خطفت العيون عندما تحدثت الجمهور لاحظ ، وإنما في الحفلات أيضاً ، في السابق لم يكُن الجمهور لديه معرفة أسماء العازفين الموجودين خلف الفنان ، الكمنجه بالطبع لها شخصية جذابة ، خصوصاً إلا إذا كان العازف مُبدع و مُميز ، وأنا أرى العازف بالتأكيد هوا الذي يُحدد أكثر من الآلة ، من المُمكن أن يكون العازف مُميز في آلة الأُورج ، الآله تتميز بالعزف فأنا أرى الكمنجه آله مُميزة و جذابه ، ولكن العازف هوا المُتحكم في هذا ، العازف المُتمكن ، العازف الجيد أو العازف المُمتاز هو الذي يسلط الضوء على الآلة و يجعل الجمهور يرى الآلة بشكل أفضل ..
11_ حدثت تغييرات في بِناء آلة الكمان ، هل أثرت في عملك ؟ وهل تأثيرها قوي ؟ وهل التغيير إيجابي أم سلبي ؟
بخصوص التغيُرات التي تمت على بناء آلة الكمان لم يتم أي تغييرات ، التغيير هو تم عمل Update هو التغيير الوحيد ومن سنوات ، الكمان الخشب ذات الصندوق القديم الذي نراه مع أكثر العازفين الموجودين والتعديل الوحيد الذي تم العمل عليه هو الآلة الخضراء التي توجد لدي ، لا يوجد شيء جديد ، ولكن التغيير الذي حصل من المُمكن مُعظم الناس لم تكُن لديه معرفة فيه ، الأصوات التي تخرج من هذه الآلة أصوات خاصه لي أنا ، أنا أعملها أنا أكونها مثل صوت إنت ملك قريب من صوت الكمان الأصلي الأصوات أنا بركبها و أغير فيها و أعدل فيها لغاية ما أوصل لصوت ينال إعجاب الجمهور ، و أستطيع إخراج أصوات منها غير الكلاريت و إخراج صوت مُزمار وصوت إرب و صوت ربابه ، الكمان اليوم تتغير لأنها في أيدي عازف لديه المعرفه كيف يعمل صوت دقيق إنما الآله لم يتم تغيير عليها ، تغيير في البِناء ، البِناء هوا ، الصوت يتغير من العازف الذي يعمل و يجتهد و يرى و يبحث عن أصوات جديده ، مُشكلة أجهزه جديده تُغير من الصوت و يجلب أشياء تخدمه و يعمل تعديلات بالصوت إنما البِناء الأساسي لم يتغير ، الكمان
وبالطبع التغيُرات اللتي عملتُها كان لها تأثير قوي ، لولا التغيير في الصوت و التغيير في الشكل الذي تم ، لم تكُن ظهرت للجمهور بالشكل الجديد ، بالطبع لها تأثير قوي و فعال و جذاب ، ودائماً أي شيء عادي الناس تستقبله كالعادي و أي شيء مُميز و جديد بيكون مُفضل لدى الجمهور ، و يرى صوت جديد ، أي إجتهاد أو أي تغيير في الصوت أو في الشكل بيجذب الجمهور بتنظر ماهوا الجديد بيخرج صوت مُختلف عمل يبقى له تأثير كبير علي ، عندما تتعب و تجتهد إنك تغير صوت أو شكل مُختلف عن الصوت الذي سمعهُ الجمهور من قبل أو تعطيهم فكره عن العزف مُختلفه عما سبق بيكون ناجح إن شاء الله ..
12_ من مُميزات آلة الكمان تعدد تقنيات العزف عليها ، تعليقك ؟
بالطبع أنا أتفق معاكِ من مُميزات الآلة تعدد تقنيات العزف عليها ، لأن الآلة لها عدة تقنيات في العزف ، الآلة لها زبطات مُختلفة ، أول زبطه توجد لدينا هي زبطة ( صول ري لا مي ) ، هذه الكمان الكلاسيكية التي نسمعها عند الغرب ثم أتت عند الشرق ، عملوا الكمنجه الشرقي و الشرقية هي الغربية عملوا على تغيير زيادة القُطر بدلاً من ( صول ري لا مي ) أصبحت ( صولي صولي )كرروا نفس الوضعين ثاني وذلك تم التعديل على وضعية العزف على الآلة و تسهيل العزف المقامات الشرقية و إخضاعها للشكل الشرقي و القالب الشرقي العربي الخاص لدينا ومن ثُم الأتراك عملوا زبطه ثالثة إسمها ( صولي ري مي ) ومن ثُم في بُلدان مُعينة ، في مصر عملوا صولي الغرض منها تسهيل و تيسير العزف على الآلة و إخراج صوت مُختلف و كذلك إن العازف يُطوع الآلة للمطلوب ، لها تقنيات مُختلفة أثرت في الآلة يوجد فيها تشكيل و تنويع كبير جداً العزف و صوت الآلة ..
13_ آلة الكمان أصبحت مُتسيده على بقية آلات الموسيقى ، تعليقك ؟
بالطبع أتفق معاكِ في آلة الكمان مُتسيده و دائماً الذي يعمل هكذا هوا العازف وليس الآله ، آلة الكمان حالياً هي مُتسيدة الآلات هذا رأي الجمهور ، ينال إعجاب الجمهور الذي يعمل هكذا هوا الجمهور وليس نحنُ ، العازف دائماً يبحث و يجتهد عن شكل مُختلف عن شكل جديد يُقدمه وإذا تم يكون الجمهور مسرور ، تبقى الأقلام تتسيد ولكن يرجع للعازف وليس الآله ، آلة الكمان موجوده من عشرات السنين الكمان موجوده في أيدي العازفين كثير ، لكن متى تسيدت الآله لما ظهر عازف جيد وضح إمكانياته غيّ في الشكل و الموضوع و مضمونه بتخرج بشكل مُختلف حبّب الجمهور فيها ..
14_ أكثر ما تهتم له و حريص عليه في صناعة آلة الكمان ؟
أكثر شيء أكون حريص عليه في آلة الكمان هوا عُمرها ، من المُهم العُمر يكون عتيق و قديم ومن اللازم أرى عُمرها كم سنه كُل ما كانت قديمه و عتيقه كل ماكان الصندوق أكثر ناشف كل ماكان صوتها أفضل و الأقطار تكون جديده صناعه يدويه لا تكون صناعة المصنع ، الصناعه اليدويه أفضل و أُحب الكمان الحديثه ، الكمنجه من المُفترض أن لا تتم عندي مُده طويله بالكثير سنتين أو ثلاثه إلا الكمنجه الخضراء لأنها كمنجه السعوديه هذه بالنسبه لي لا أستطيع الإستغناء عنها إنما توجد لدي كمنجه أخُرى ، دائماً أحرص أقتني كل ماهوا جديد و حديث في عالم الكمنجه ..
15_ لو كُنت صانع لآلة الكمان ، ماهوا الجُزء الذي ستضيفه لآلة الكمان ؟
لا أعتقد يوجد عندي جُزء أضيفه آلة الكمان آلة مُكتمله فيها كُل الإمكانيات هي فقط تحتاج العزف كُل وقت، عازف جيد يعمل فيها ، الكمان لا تحتاج لأي شيء إضافي ..
16_ أيُهما أفضل بالنسبة لك / الكمان الصوتي أم الكمان الكهربائي ؟
لكُل آله رونقها و لكُل آله صوتها لا أستطيع أقول هذه أفضل أم هذه
الكمنجه الأصليه الأكويستيك لها صوت إذا كان بجلسه بسيطه صوتها لا يُعلى عليه الأصلي هوا الأصلي ، إنما الكمنجه الكهربائيه اليوم هي اللتي تتسيد لأن صوتها عالي على المسرح في الحفلات مع الإيقاعات والأجهزه الكهربائيه إنما آلة الأكويستيك صوتها لا يكون واضح وجودها مثل عدمه ، إنما آلة الأليكتريك صوتها عالي قوي و جذاب و فعال على المسرح و مؤثر إنما آلة الأكويستيك أحلى لجلسة وناسه إذا أردنا نخرج على المسرح و نشتغل صوت عالي على المسرح آلة الأليكتريك طبعاً تفوز ..
17_ من صفات آلة الكمان أن صوتها من أحن أصوات آلات الموسيقى ، تتفق أم تختلف ؟
بالطبع آلة الكمان من أحن الأصوات وأنا تحدثتُ عن هذا الكلام في سؤال سابق ، لأن صوتُها قريب من صوت الإنسان تُفضفض تُعبر عن مشاعره عن حُزنه عن فرحه أتفق جداً إن صوت الكمان مُؤثر و فعال وأنا بعتبرهُ من أحن الأصوات في الآلات الموسيقيه أتفق معاكِ ..
18_ آلة الكمان لها صفات خاصه وكُل جُزء فيها له مُيزة خاصة و يلعب دور مُهم في العزف ، تتفق أم تختلف ؟
بالطبع لها صفات خاصه ولكُل جُزء فيها ميزة خاصة تلعب دور مُهم بالعزف بالتأكيد كُل جُزء من الكمنجه له دور وله أهميه ولو لم يكُن له أهميه لا يُصنع ولا يُضاف في الآله لدينا الصندوق مُهم لخروج الصوت المكان الذي أعزف عليه إسمه المرآة هذا مُهم يتم البصم عليه ومن خلاله يتم خروج الصوت
المفاتيح اللتي بزبط منها الآلات بزبط منها الأوتار أعمل الوزنيه الصحيحه حتى أعزف أعمل على مسك الأوتار من الخلف مُهم جداً لشد الأوتار كُل شيء في الكمنجه مُهم و فعال لو لم يكُن له أهميه يمكن الإستغناء عنه ، لا يوجد جُزء في الكمنجه يُمكن الإستغناء عنه ..
19 _ تختلف أنواع الكمان من ناحية المُدة الزمنيه ، أيُهما تُفضل إستخدام / كمان الباروك أم الكمان الكلاسيكي أم الكمان الحديث ؟
أنا أُحب الإيطالي و الفرنسي و الألماني هؤلاء الثلاثه بالنسبه لي إيطالي فرنسي ألماني ، الكمنجات المُفضله بالنسبه لي لأن أعمارهم تبقى كبيره ، صناعتهم مُميزة الإستاند المصنوع منه مُناسب لإيدي و حجمُها ، صوتها مُريح بالنسبه لي و الكمنجه الكهربائيه وأُحب الأمريكي أفضل من صنعوا الآلات الكهربائيه بشكل عام في الجيتار في الأجهزه الصوتيه أي آلات كهربائيه الأمريكان هُم أفضل من صنعوا ، الآلات الكهربائيه اللتي لدي أمريكي إيطالي واللتي بإيدي الأكويستيك ألماني و الخضراء أمريكي إيطالي الحمدلله أنا أحرص أقتني الآلات اللتي أحببتُها و بشكل عام أنا بمسك كمنجه لا أسأل عن بلدها ولا ماهي
صناعتها ، إذا صوتُها عجبني و دخلني اكتفي، هذا شيء آخر ، خاص عندما تُمسك الكمنجه و حصلت صوتُها جيد حتى لو كانت صناعتها مصريه أو كوريه أو صينيه ، صوتُها مُمتاز يكفي المُفضل الأكويستيك الألماني و الفرنسي و الإيطالي و المُفضل الأليكتريك الأمريكي ..
20 _ ما رأيك بما قدمه المُلحن المُبدع سهم ؟
سهم أحدث طفره كبيره في التلحين والموسيقي السعوديه والموسيقي السعودية قبل سهم مرحله وبعده مرحله أُخرى ..