أعلن قبل قليل تفاصيل الآلية الجديدة لبرنامج “حساب المواطن”  والخاص بتعويض المواطنين بمبالغ نقدية تصل إلى نسبة 100% عن الأعباء الناجمة عن تنفيذ الاصلاحات المالية الواردة في “وثيقة التوازن المالي 2020” والتي أعلنت بالتوافق مع ميزانية المملكة 2017.

وستكون الآلية الجديدة، بأسم “حساب المواطن” وهو حساب موحد سيجمع كل أشكال الدعم الحكومي في نافذة إلكترونية واحدة، لكل أسرة سعودية وسيبدأ التسجيل بها مطلع فبراير المقبل، كما أن هذه الآلية ستجمع كل أشكال الدعم السكني والصحي والاجتماعي ودعم الطاقة تحت مظلتها، وستدفع مبالغ نقدية للمواطنين.

وتأتي هذه الآلية الجديدة بعد أن قررت المملكة إجراء خفض تدريجي للدعم الحكومي لأسعار المياه والكهرباء ووقود السيارات بدءا من 2016 وستواصل الحكومة سياسة خفض الدعم بشكل متدرج ومدروس حتى العام 2020.

وستحصل كل أسرة من ذوي الدخل المحدود والمتوسط وفق آلية “حساب المواطن الموحد” على مبالغ نقدية مباشرة من الدولة رصدت لها قيمة 25 مليار ريال خلال العام 2017 وسترتفع المبالغ المرصودة لتعويض المواطنين إلى 60 مليار ريال في عام 2020.

ووصف نائب وزير العمل والتنمية الإجتماعية أحمد بن صالح الحميدان، “حساب المواطن” بأنه “آلية تقنية ستعيد هيكلة كل أنواع الدعم السكني والصحي ودعم الطاقة”.

واوضح الحميدان خلال مؤتمر صحافي للوزراء بعد إعلان ميزانية المملكة اليوم ، أن الهدف من آلية “حساب المواطن” هو “حماية الأسر ذات الدخل المتوسط والمحدود من انعكاسات الاصلاحات في خطة التوازن المالي 2020″ وإعادة هيكلة مخصصات الدعم الحكومي لتذهب للفئات الأكثر احتياجا وبالتالي رفع فعالية برامج الدعم الحكومي”.

وبحسب ما كشفته الخطط المرافقة لإعلان الميزانية السعودية 2017، اليوم فإن كل أسرة سعودية سيكون لها “حساب مالي موحد” يتضح من خلاله قيمة الدخل الإجمالي وبموجب قياس إجمالي استهلاك الأسرة من الطاقة سيتحدد لها مبلغ مالي كتعويض من مخصصات الدعم الحكومي المرصودة.