أحرف متساقطة

أحرف متساقطة
http://adwaalwatan.com/?p=4262
الزيارات: 15794
التعليقات: 0

من البديهي ان البشر لايبتسمون عند ضعفهم ولا يفرحون عند الجرح ولا يعترفون بالخيبة والفشل ولا يرون بشاعة بعض الحقائق دون ما خجل مهما كانت بشاعة ملامح تلك الحقائق وبديهيا اننا جميعا في حاجة لتغذيات راجعة للتعامل مع ردات فعل الذات بحكمة وتأمل ومن هنا فليسمح لي القارئ الكريم ان نقتطف من بستان البرمجة اللغوية العصبية بعض الدروس التي تعزز بذواتنا تقبل الحقائق وتصنع فينا إدارة للتعامل مع ردات الفعل واستغلالها كتغذية ذاتية لصناعة فنون التواصل وطرائق التعامل مع الآخر .

فعندما حاولت أن أبحر في عالم التحليل وهو احد ركائز البرمجة اللغوية العصبية كنت أجد خوفا وترددا لم أدرك بداية أسبابه لكنني سرعان ما تكشفت لي بعض منها فأصبحت أراوح بين المطرقة والسندان فيغلبني خوفي تارة وتغلب بقوة إرادتي على كثير خوفي تارة أخرى,وسرعان ما رجحت كفة الإرادة وتقلبت دون ما حياء فامتطيت صهوة عنان أفكاري وتجاربي وأحضرت أدوات غوصي ثم أبحرت مع برمجتي العصبية.
ولعل الدخول إلى خلجات النفس البشرية والغوص داخلها ليس أمرا يسيرا كما كنت اعتقد حيث الأنفس البشرية ينتابها بعض التغير وفق معطيات الحياة ووفق أمزجة البشر المتقلبة .
وهنا اذكر بعض المواقف التي لها علاقة وثيقة بالحياة اليومية لعلنا نقتبس منها دروسا وعبرا.
احدهم قال أتمنى لو اعرف بعض صفاتي وما أتميز به عن الآخرين .
وكالعادة اقتطفت بعض المعلومات والدلائل لكي استطيع دراسة تلك النفس البشرية فوصفته بصفات تليق بالإنسانية للرفع من معنويات النفس البشرية ولتعزيز ما تتمتع به من إيجاب الصفات.
فقال زوجتي لاتراني كذلك وتشعرني. بنقص في نفسي فكيف أقنعها بذاتي قلت له احترمها وتسلل الى مشاعرها من خلال اسلوبك لا من خلال عنفوان رجولتك أو شكلك فان بقيت على حالها فاهجرها.
وطلب مني رجل بالأربعين تحليل شخصه فقلت له ماهي مقومات الرجولة فقال كذا وكذا وذكر العديد من الصفات وإذا بكل صفاته تحمل مؤشر الزوج الصالح الذي يدرك الحقوق والواجبات فقلت أن كنت كما رأيت شخصيتك فأنت نعم الرجل قال بل وأكثر من ذلك ولله الحمد ومع ذلك فلي زوجة لا أروق لها ولا تراني مع الأيام محسنا مع اجتهادي أن أحقق كل أهدافها قلت أتحترمها قال لا قلت وهي قال نعم قلت اذا أردت أن تدرك رجولتك فاحترم كيانها.
وفي احد الصباحات الباكرة لجأ لي احدهم وطلب مني التعرف على على نمط شخصه فقال اعرف ماتريد لتحليل شخصيتي فإذا أردت لوني المفضل فهو كذا وان أردت نوع خطي أو وتوقيعي فلك ماتريد
فانتابتني الحيرة وتسألت مالذي اجبر ذلك الشخص أن يطلب مني تحليل شخصيته في مثل هذا الوقت الباكر وكان ذاك على وشك أن يسطع الضياء لكي يجلو صمت الليل ويبث أحرف النشور وأيقنت أن صراع داخله أجيره على ذلك .
فتجاذبنا إطراف الحديث ووصلنا إلى اللب أو الشاهد أو المربط كما يقال فقال لي أب قاس لا يشعربي ويعنفني فقلت احترمه ؟ قال لم يترك لي مجال كي احترمه . فقلت أن أردت أن يشعر بك ويحمل لك مشاعر أبوية صادقة فاحترمه.
ومضت الأيام وتقابلنا على الشبكة العنكبوتية وإذا به يقول أبي تغير جذريا حتى انه لا يدخل إلا ويقبل جبيني فقلت ذاك بعد الله ثم بسبب الاحترام…ً
عندما تتساقط الأحرف وتجد أن عباراتك تدثرت بثياب الوجل والخجل فلا يلام المرء عقب اجتهاد فالبشر أكثر قربا للخطأ وابعد مايكونون عن العصمة
ولعلي في وقفة تأملية وجدت أن هناك علاقة وثيقة بين الاحترام والتحريم ولا اقصد بذلك تشابه الأحرف لبديهية الأمر لكنني توصلت إلى تعريف استنتاجي للاحترام وهو أن تحرم على نفسك إيذاء من تحترمه وان تمنحه الحب والوقار والهيبة .
فتزمل بالاحترام وابدأ بذاتك وضع للآخرين من حولك اكبر قدر من الاحترام والتقدير تجد انك تربعت على عروش القلوب ..

[COLOR=#FF001F]عبدالعزيز الناصري [/COLOR]

التعليقات (٠) اضف تعليق

  1. ٠
    محمد بن سراج

    [B]كم اكن لك كل الاحترام والحب استاذي الفاضل احببت ماخط هنا وسملت اناملك ودمت ذخر . .[/B]

  2. سلطان الثقفي

    فعلا احرف متساقطة .. شكرا لك ع كتاباتك الممتعه والرائعة

  3. علي العريفي ابوفيصل

    كلام جميل ورائع ابوطراد بأرك الله فيك كم أنت رائع مديري الفاضل

  4. علي العريفي ابوفيصل

    كلام جميل ورائع ابوطراد بأرك الله فيك كم أنت رائع مديري الفاضل

  5. الممتاز

    ما شاء الله عليك يا ابا طراد
    مبدع وفقك الله وإلى الأمام.

  6. ريوف السديري

    أحسنت كاتبنا الراقي
    مبدع كما عهدتك
    لك كل الشكر والتقدير
    بإنتظار جديدك أيها الراقي

  7. الاعلامي سعود العتيبي

    كلام جميل وابداع واحرف مطلاه بماء الذهب

  8. أبو رغد الحارثي

    مقال رائع جداً الله يعطيك العافية أبا طراد. و
    وما أرى في الحياة أجمل من الصبر

    كما ا اغبطك على مدى الإستفادة من دورة البرمجة العصبية ..فأنت أهل لذلك

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>