الخطاط سعود خان : تأثرت بكتابات محمد خان وأمنيتي أن أخط المصحف الشريف

الخطاط سعود خان : تأثرت بكتابات محمد خان وأمنيتي أن أخط المصحف الشريف
http://adwaalwatan.com/?p=3288684
الزيارات: 62812
التعليقات: 0

يعتبر الحرف العربي من أجمل حروف اللغات التي يمكن تطويعها لتصبح لوحات فنية في غاية الروعة والجمال .
وجماليات الحرف العربي ترجع لقواعد وفنون الخط العربي والقلم العربي التي طورهما الخطاطون بواسطة المدارس المتنوعة .
ولتسليط الضوء أكثر حول فنون وجماليات الخط العربي يسرنا أن نلتقي وإياكم بالخطاط ”سعود خان” وهو من الخطاطين الذين أنجبتهم ”مكة المكرمة” المدينة التي عرفت فن الخط العربي منذ القدم ورئيس نادي الخط العربي في بيت التشكيليين وعضو جمعية الثقافة والفنون السعودية للعلاقات الدولية والمحلية ، عضو جمعية الخط العربي بجمهورية مصر العربية ، عضو جمعية الخط العربي الدولية ، مدير نادي الخط العربي بمركز تسامي للفنون البصرية .

فأهلا وسهلا بك ،،

بدايةً نود أن نتعرف على البطاقة الشخصية في سطور ؟
الأسم الخطاط التشكيلي سعود شاكر خان من مواليد مكة المكرمة 1960م سعودي الجنسية حاصل على الثانوية العامة ، وموظف بالخطوط الجوية العربية السعودية ”العمليات الجوية”

شخصية تأثرت بها وانجذبت إليها من عمالقة الخط العربي ؟
الخطاط حامد الآمدي .

متى بدأ مشوارك مع الخط العربي وما أول عبارة سطرتها أناملك ؟
بدايتي مع الخط منذ أن كنت في المرحلة المتوسطة كان شغفي ولهفتي لتعلم الخط العربي متأثر بكتابات عمي رحمة الله عليه محمد خان وهو يكتب بخط الرقعة التي لم أشاهد في جمالها إلى يومنا هذا فقررت أن اتعلم هذا الفن الجميل.وأول عبارة كتبتها في أيام تعليمي للخط ”فَليَنظُرِ الإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ” .

حدثنا عن أهم الأدوات التي تستخدم في كتابة الخط العربي وكيف يتم اعداد القصبة ؟
أدواتنا في الخط العربي هي الأدوات التقليدية القصبة وهي مصنوعة من البامبو والحبر العربي والأوراق المخصصة للخط العربي وإعداد القصبة وبريها لتكون جاهزة للكتابة عن طريق المشرط لها خطوط معينة سهلة ولكن تحتاج إلى تدريب والأن متاحة الطريقه في اليوتيوب يستطيع أن يتعلمها كل محب لهذا الفن .

وهل جودة القصبة له تأثير بالغ في بروز جمال الخط وبراعة الخطاط ؟
نعم جودة القصبة وقصها والإهتمام بها هو المهم عند الخطاط لصياغة الكتابة بطريقة جميلة وراقية .

برأيك هل بالضرورة أن يكون الخطاط فنان تشكيلي ؟
ليس من الضروي وإن كان فسوف يزيد الخطاط إمكانيات في إظهار جماليات الحرف العربي الجميل من خلال تشكيل وتجسيد الحرف بالتشكيل اللوني والحرف القاعدي الذي يستند على القواعد السليمة .

كخطاط مخضرم هل تعشق الخروج عن المألوف في أعمالك بمعنى أن تجعل لك بصمة خاصة ؟ الحمد لله منذ بداياتي كانت لي بصمة معينة في أعمالي من خلال تنويعي في إعداد لوحاتي وطرقها الفنيه وأسلوبي في الخط والتشكيل وأصبحت أعمالي معروفه بمجرد النظر للوحة لأن أسلوبي خاص ولله الحمد .

ماذا أضاف ”فن الخط العربي” للفنان سعود خان ؟ اضاف لي محبة الناس في قلوبها وفرحتهم حينما تسطر يدي وبفضل الله أحرف أسمائهم الكريمة وأصبح لي أسم وشهرة من خلال الإبداعات التي اقدمها للمتذوق الكريم في هذا الفن الجميل .

كيف ترى مستقبل الخط العربي في ظل وجود أجهزة التقنيات الحديثة وبرامج الفوتوشوب ؟ بفضل الله مازال الخط يقف صلبا ومرفوع الرأس بفضل نخبة من عشاقة الذين يتفننون بجمال حروفه ،، والتقنيات الحديثه ماهي إلا مكملات مساعدة للخطاط في إنجاز عمله الفني .

نصيحة تقدمها للشباب المبتدئين في دراسة الخط العربي ؟
نصيحتي هي حب الحرف والإكثار من ”المشق” أي تمارين الخط لأن الخط الجميل يزيد صاحبه رفعة وجمال .

أي أنواع الخطوط تفضلها في أعمالك ؟
أعشق خط الديواني والجلي ديواني والطغراء وأتفنن في التشكيل بالحرف العربي .

حدثنا عن أهم مشاركاتك الداخلية والخارجية ؟ مشاركاتي الدوليه بفضل الله ثم تعاوني منذ سنين مع وزارة الثقافه بتمثيل المملكة دوليًا في الخط العربي ، كما كان لي شرف تمثيل وطني في فن الخط العربي في تركمانستان ، أذربيجان ، المجر واشنطن ، اليابان ، الصين ، المانيا ، القاهرة ، البرتغال ، روسيا ، التشيك وغيرها ، وكذلك شاركت في إعداد ورش للخط العربي .
أما الداخيله فقد حصلت على المركز الأول في مسابقة ”بحب مكه نلتقي ٢٠١٠” وتم تنقيذ جداريتي في مكة بطول 150متر وارتفاع 3 أمتار ، وجدارية في مطار الملك عبدالعزيز الجديد بجدة ، وكذلك حصلت على المركز الثاني في مسابقة ”سوق عكاظ ٢٠١٨ للخط التشكيلي” ومشاركاتي في كل المعارض والورش التي لها علاقة بالخط العربي من خلال إقامة دورات تعليمية للخط العربي على شرف أستاذنا معلم الخط العربي في الحرم المكي الشريف إبراهيم العرافي .

أمنية لم تتحقق بعد ؟
أن أخط المصحف الشريف ، و أن أعمل صرح أو معهد تعليمي في المملكه لتعليم الخط العربي .

رسالة عتب إلى من توجهها ؟
للتعليم لعدم وجود مادة الخط العربي في مناهجنا الدراسية .

كلمة أخيرة نختم بها الحوار ؟
أرجو من الله أن يوفقني لخدمة هذا الفن الجميل لآخر لحظة في حياتي لينتفع به كل عشاق هذا الفن ،، وأتقدم لكم بجزيل شكري .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>