خذها وإلا خلها

خذها وإلا خلها
http://adwaalwatan.com/?p=3274967
الزيارات: 17589
1 تعليق

فن التعامل من أهم وأرقى المهارات الشخصية، ومن دون هذه المهارة الحيوية التفاعلية قد يتحول الإنسان إلى أشبه ما يكون بالجمادات، ليس على المستوى الاجتماعي فحسب؛ بل أيضاً على المستوى التجاري ، والذي قد يكون أكثر أهمية لنجاح المشاريع التجارية أي كان قيمتها، وبالأخص إذا كانت التجارة تتطلب الاحتكاك المباشر مع الجمهور. فأصحاب الشخصية الحِدية غالباْ لا ينجحون في الجانب التجاري، وخياراتهم محصورة بين الأبيض والأسود. لغة تعاملهم تميل إلى حد الجفاف.
كان لي موقف طريف مع أحد هذا النوع من الأشخاص، ففي إحدى الأيام نزلت إلى سوق المواشي لأشتري ذبيحة. سألت صاحب الحلال عن السعر، فقال: اسمع منك.
فأعطيته قيمة في نظري أنها مجزية جداً.
فكان رده جاف؛ بل يصل إلى حد الإساءة، ولولا أن هذا الشخص لا يعرفني ولا أعرفه لظننت أن لديه موقف شخصي.
انسحبت من الموقف الذي كاد أن يخرج عن مساره الطبيعي! وأنا أتساءل في نفسي عن الأسباب التي تدفع بهؤلاء إلى هذا الأسلوب الجاف.
أهو الجهل بفنون التعامل؟ أم لديهم نزعة عدوانية لا يستطيعوا الفكاك منها حتي لو كانت تؤثر سلباً على مجالات حياتهم الخاصة.
من الجانب الإيجابي نجد أن أصحاب “خذها وإلا خلها” يختصرون لك الحل وقد يدفعونك سريعاً لاتخاذ القرار الأنسب. فإن كنت متردد سيدفعك بسرعة للإنصراف. لكن الإشكالية حينما تكون راغب في الشراء أو لا يوجد لديك بديل مناسب وتجد التاجر من هذا النوع، فخيارك صعب. الرغبة تدفعك من جانب، وعبارة “خذها وإلا خلها” تصفعك من الجانب الآخر، فلا أنت آخذها بقناعة ولا أنت تاركها بقناعة.
تقول بعض الدراسات أن 85% من نجاح التجارة يكمن في فن التعامل.
ويقول المثل الصيني:
(إذا كنت لا تستطيع أن تبتسم فلا تفتح دكاناً)
” إذا كان الكريم عبوس وجه ** فما أحلى البشاشة في البخيل”
وقال آخر:
“وما اكتسب المحامد طالبوها ** بمثل البشر والوجه الطليق”
الناس لا شعورياً تنجذب نحو التاجر اللطيف حسن المعشر، والداعية المبتسم والطبيب والموظف والسائق المبتسم، فحسن التعامل يبدأ بالإبتسامة التي هي العنوان العريض والحبل المتين للمودة.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائرابومازن

    مقال رائع جدا اتمنالك كل التوفيق ابوحسن

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>