مهندسة الصواريخ “مشاعل الشميمري” تحظى بتكريم خادم الحرمين

مهندسة الصواريخ “مشاعل الشميمري” تحظى بتكريم خادم الحرمين
http://adwaalwatan.com/?p=3273925
الزيارات: 17999
التعليقات: 0

كرم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مساء أمس الثلاثاء، 6 متميزين في منطقة القصيم، وذلك خلال حفل أهالي منطقة القصيم ترحيبًا بزيارته الميمونه، وكانت ضمن المكرمين المهندسة مشاعل بنت ناصر الشميمري، بوصفها أول مهندسة صواريخ في الخليج وعملت بحث الماجستير لوكالة ناسا الفضائية عن الصورايخ النووية السلمية لإرسال الإنسان إلى المريخ.

من هي مشاعل ناصر الشميمري ؟

 

مشاعل ناصر الشميمري من مواليد 1984 م وهي أول فتاة سعودية تعمل في مجال تصميم الصواريخ النووية وتلتحق بوكالة ناسا الأميركية لدراسات الفضاء، وتعمل على تطوير أبحاث خاصة في هذا المجال وكانت تبلغ من العمر 22 سنة وتحديدًا كان هذا عام 2006.

وولِدَت مشاعل ناصر الشميمري  في محافظة عنيزة بالقصيم، ثم انتقلت مع عائلتها وهي في سن العاشرة إلى الولايات المتحدة ثم عادت مرة أخرى إلى المملكة لإكمال دراسة الثانوية.

 

وكانت الشميمري منذ صغرها تهتم بالأسلاك الكهربائية وكيفية إيصالها ببعضها، وكيفية صناعة صواريخ ورقية لتلعب بها، كما صنعت روبوتاً أثناء دراستها في المرحلة الابتدائية مع زميلاتها وحصلت على المركز الأول من أصل ثمانين فريقاً شارك في المسابقة.

وحصلت “مشاعل ناصر الشميمري” على شهادة البكالوريوس في هندسة الطيران من معهد فلوريدا التقني في ملبورن، كما حصلت أيضا على شهادة البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية من ذات المعهد، ثم قدمت وكالة ناسا لها منحة لتحصل على درجة الماجستير في هندسة الطيران نظراً لتميزها.

عملت مشاعل ناصر الشميمري مع ناسا والتحقت مشاعل للعمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، لتصبح بذلك أول سعودية وخليجية تعمل في الوكالة، حيث كانت ضمن مجموعة من العلماء الذين أشرفوا على صناعة صاروخ سلمي، وهو “صاروخ هدفه رصد المعلومات الخاصة بالأحوال الجوية” ، وكانت مشاعل رئيسة هذه المجموعة.

التصنيفات العالمية
وتم تصنيف مشاعل ناصر الشميمري  كواحدة من أكثر 10 سيدات عربيات تأثيرًا في العالم، كما صنفتها مجلة “Business.com” كواحدة من أكثر مائة سيدة عربية تأثيرًا وصنفها موقع “constructionweekonline” ضمن قائمة العشرة الأوائل الأكثر تأثيرًا بمجالها في العالم العربي.

العمل الخاص
بعد أن أنهت مشاعل ناصر الشميمري مرحلة الماجستير، عملت لصالح أكبر شركات الدفاع “ريفيان”، وعملت مع الشركة على تصميم 22 صاروخًا مختلف الأهداف والنشاط.

وأنهت مشاعل العمل مع الشركة لتبدأ بشركتها الخاصة وسجلت اسم الشركة Mishaal Aerospace في 2010 – وكان عمر مشاعل آنذاك 26 سنة، وبدأت عملها في تطوير الصواريخ عام 2011، وكان الهدف في شركتها الخاصة أن تبني صاروخًا يوصل الأقمار الصناعية الصغيرة إلى مدار منخفض حول الكرة الأرضية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>