بالفيديو والصور.. الشؤون الإسلامية توجه بإيقاف الصلاة بجامع في حفر الباطن مؤقتا بسبب خطأ في اتجاه القبلة

بالفيديو والصور.. الشؤون الإسلامية توجه بإيقاف الصلاة بجامع  في حفر الباطن مؤقتا بسبب خطأ في اتجاه القبلة
http://adwaalwatan.com/?p=3270763
الزيارات: 9471
التعليقات: 0

كشف أحد المصلين بجامع المثنى بن حارثه بحي أبو موسى الأشعري بمحافظة حفرالباطن أن اتجاه القبلة يختلف في موقعين داخل المسجد وفق اتجاه السجاد , وطالب المواطن في تسجيل فيديو نشره يوم الجمعة الماضي إدارة الأوقاف والمساجد بالتحرك لتصحيح اتجاه القبلة .

وتفيد التفاصيل أن الجامع الذي تم بناءه قبل أكثر من 40 عام على نفقة أحد المحسين أن البناء من الأصل خاطئ وفيه اختلال للقبلة , كما تم إضافة ملحق له كمصلى للنساء وفيه اختلاف واضح وكبير للاتجاه القبلة , وسعى العديد من أهالي الحي لتصحيح ذلك إلا أن عوائق إدارية حالت دون ذلك .

وذكر أحد سكان الحي أن أحد جماعة المسجد دعا إلية الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان الأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , للإطلاع على الجامع خلال وجوده في محافظة حفرالباطن وطلب منه رأيه بقبلة الجامع بشكل رسمي ليستند على ذلك في مطالبة أهالي الحي , وقد أشار الشيخ سعد الخثلان إلى الانحراف في اتجاه القبلة عبر خطاب رسمي وجهه للسائل “عبيد الجنيدي” , قال فيه « فبإلاشارة لخطابكم الموجه إلينا والمتضمن الاستفسار عن جامع المثنى بن حارثه رضي الله عنه والواقع بحي أبي موسى الأشعري رضي الله عنه يوجد فيه ثلاث مصليات وكلها منحرفة عن القبلة وأقلها درجة انحراف هي بمقدار (36) درجة .
أفيدكم بأنه بعد مشاهدة الجامع أثناء زيارتي لحفرالباطن يوم الخميس الموافق 1438/7/23هـ, ظهر لي أن مصلى النساء منحرف انحراف شديداً ولا تصح الصلاة فيه لتخلف احد شروط الصلاة وهو استقبال القبلة , وأما بقية أجزاء المسجد فالانحراف فيها كبير إلى حد ما , لكنه لايخرج المصلين عن الاتجاه للقبلة فتصح الصلاة فيه مع الحرص على تعديل القبلة في أسرع وقت ممكن .
وأوصي بإعادة بناء الجامع من جديد لتحقيق مسامتة القبلة على وجه دقيق ولكون الجامع قديم وبحاجة ماسة لإعادة البناء».

وبدوره وجّه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ بإيقاف الصلاة مؤقتاً بجامع المثنى بن حارثة بحي أبي موسى الأشعري بمحافظة حفرالباطن , عقب تداول الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووجه “آل الشيخ” بمعالجة اتجاه القبلة في جامع المثنى بحفرالباطن .. فوراً.

جاء ذلك في تصريح صحفي لمدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية الشيخ عمر بن فيصل الوطبان الدويش بهذا الشأن ، أوضح أنه وفق توجيهات ومتابعة الوزير الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ فقد تم تشكيل لجنة للوقوف على الموقع عاجلاً والنظر في الملاحظات التي وردت للفرع وتناقلتها بعض وسائل التواصل الاجتماعي من وجود انحراف بالقبلة في جامع المثنى بن حارثة بحي أبي موسى الأشعري بمحافظة حفرالباطن .

وأضاف “قد تم تشكيل لجنة مختصة على الفور للوقوف على الجامع المذكور وتبين صحة الملاحظات والتي تمثلت بوجود انحراف بالقبلة ، وبناءً عليه تم تعديل الفرش بالمصلى للجامع بما يتوافق مع الاتجاه الصحيح للقبلة وذلك في تاريخ 1440/2/6هـ، مشيراً إلى أنه سيتم إقفال الجامع مؤقتاً اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 1440/2/20هـ، لحين معالجة وضع القبلة واستكمال كافة الإجراءات اللازمة لتصحيح الاتجاه إلى القبلة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>