المحاكم التجارية تصدر “892” حكمًا الشهر الماضي.. بارتفاع 591%

المحاكم التجارية تصدر “892” حكمًا الشهر الماضي.. بارتفاع 591%
http://adwaalwatan.com/?p=3257765
الزيارات: 7093
التعليقات: 0

أسهمت حزمة من القرارات التي اتخذتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء في سرعة إصدار الأحكام التجارية والحفاظ على جودتها ، حيث تم إصدار 892 حكمًا في شهر ذي الحجة 1439 هـ، بارتفاع قدره 591%، عن الشهر نفسه من العام 1438 هـ.
ومن تلك القرارات ما أقره معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني بإضافة مادة على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية لتحديد موعد نظر القضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يوماً من تاريخ قيد الدعوى ، إضافة إلى تحديد عدد الجلسات الإجمالية للنظر في القضايا التجارية إذ لا يتجاوز نظر القضايا التجارية 3 جلسات.
وبينت الوزارة، أن من القرارات أيضاً، تقديم صحيفة الدعوى إلكترونيًا دون الحاجة للحضور، التحقق من صحة البيانات من قبل موظفي المحكمة وتسجيلها خلال يوم، وتبليغ المدعى عليه من خلال جواله بالرقم المسجل في “أبشر” ومن خلال العنوان الوطني المسجل لدى البريد السعودي.
ومكنت الوزارة المستفيدين من تقديم مذكرة الدفاع الأولى إلكترونياً دون الحاجة إلى الحضور، بالإضافة إلى زيادة عدد القضاة والدوائر ، كما أن القضايا التي تقل قيمة المطالبات فيها عن 300 ألف ريال ينظرها قاضٍ واحد، بالإضافة إلى إمكانية تقديم طلب الاستئناف إلكترونياً من نفس الموقع دون الحاجة إلى مراجعة المحكمة.
وبحسب التقرير البياني الشهري لوزارة العدل، فقد بلغ إجمالي الأحكام الصادرة عن المحاكم والدوائر التجارية لشهر ذي الحجة لعام 1439 هـ، 892 حكماً ، بزيادة قدرها 591%، عن الأحكام الصادرة في الشهر نفسه من العام 1438 هـ.
وسجل متوسط الأحكام التجارية الصادرة خلال الشهر الماضي 69 حكمًا في اليوم، وشكلت الأحكام المنهية للدعوى 97% من أحكام المحاكم والدوائر التجارية الصادرة، بينما بلغت نسبة الأحكام الإجرائية الأخرى 3% منها ، وصدرت 82% من إجمالي الأحكام من محاكم ثلاث مناطق هي : الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية ، كما شكلت الأحكام في الموضوع 89% من إجمالي الأحكام المنهية للخصومة.
وكان معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء قد أطلق مطلع العام المنصرم أعمال المحاكم التجارية، لمباشرة القضاء التجاري اختصاصاته من خلال افتتاح ثلاث محاكم تجارية في كل من: الرياض، وجدة، والدمام، ودوائر تجارية متخصصة داخل منظومة المحاكم العامة، إضافة إلى عددٍ من دوائر الاستئناف المتخصّصة في عدد من مدن المملكة.
وعد معالي الدكتور وليد الصمعاني بدء العمل في المحاكم التجارية نقلةً نوعيّة وتطوّراً لافتاً في مسيرة القضاء المتخصّص في المملكة العربية السعودية ، مُؤكداً أنّ الدعم الكبير والاهتمام من مقام خادم الحرمين الشريفين ، الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- كان له أبلغ الأثر في نجاح هذا المشروع، ودعم مسيرة تطوير القضاء في المملكة، إضافة إلى المتابعة المباشرة والمستمرّة من سمو ولي العهد الأمين، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وفقه الله.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>