الأركان الأربعة للطاقة النفسية الإيجابية

الأركان الأربعة للطاقة النفسية الإيجابية
http://adwaalwatan.com/?p=3256329
الزيارات: 21074
تعليقات 5

بالنظر إلى مفهوم الإيجابية نجد من يعرفها بالطاقة النفسية، وهناك من يربطها بالتفكير الإيجابي، واليوم مع اتساع مجال البحث العلمي للعلوم الإنسانية. أصبح هذا المصطلح علماً قائماً بذاته، وأحد فروع علم النفس العام ويسمى “علم النفس الإيجابي” حيث يعتقد بعض الباحثين في هذا المجال أن المستقبل سيكون لهذا التخصص الناشيء في السنوات القادمة، والذي يركز على دراسة وتحليل مكامن القوة والسمات والفضائل الإنسانية الإيجابية مثل التفاؤل، الرضا والامتنان، والإبداع، وتعزيز السعادة الشخصية للإنسان في ممارساته وأنشطته وشؤون حياته اليومية، وبث روح الأمل والثقة بالله، والإحساس بالتقدير الذاتي، والقبول الاجتماعي، والحد من التفكير السلبي الهدّام الذي يثير في النفس مشاعر الإحباط كالإكتئاب واليأس والقلق والتردد والحزن، وضعف الفاعلية، وسلب الإرادة.
وبالتأمل في التوجيه النبوي اللطيف في الحديث المروي عن أبي داوود من حديث أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم المسجد، فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة؛ ما لي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟
قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاماً إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك؟
قال: قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت:” *اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال* ” قال: ففعلت ذلك فأذهب الله همي، وقضى عني ديني”
نجد أن هذا الحديث يتضمن الأركان الأربعة في تعزيز الطاقة النفسية والفاعلية الإيجابية للمسلم وهي:

1- ركن الصحة النفسية:ويتمثل في مقاومة ( الهم – الحزن) فالهم حالة من القلق على مستقبل موعود، والحزن يكون على ماضي مفقود، مما يترتب على هذا اهمال للحاضر الموجود.

*2- ركن القدرة والاستعداد:* ويتمثل في مقاومة ( *العجز* – *الكسل* ) العجز عن العمل بسبب عدم القدرة الجسدية، والكسل نتيجة ضعف الهمة والإرادة النفسية.

3- ركن البذل والعطاء: ويتجلى هذا المعنى في مقاومة ( الجبن – البخل )فالجبن يكون نتيجة الشح بالنفس، والبخل نتيجة الشح بالمال والجاه، وقد قالت العرب: “البخيل من بخل بجاهه”.

4- ركن فقدان الحرية: ويتمثل في التحرر من ( *ضلع الدين* – *قهر الرجال* ) فتسلط الآخرين عليك بحق يكون من ضلع الدين، وتسلطهم بباطل يكون من قهر الرجال الذي يؤدي إلى حالة الإحباط واليأس.

سلامة هذه الأركان الأربعة في غاية الأهمية في تحسين جودة الحياة للفرد والمجتمع من النواحي النفسية، والمهنية والاجتماعية، والأمنية، فالسلامة من الهم والحزن مطلب نفسي، ومقاومة العجز والكسل مطلب مهني، والتخلص من الوهن والبخل من أهم مطالب التكافل الاجتماعي، والشعور بالإستقلالية مطلب أمني للشخص والمجتمع.

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    زائر

    👍🏻ماشاء الله عليك
    عبد الله عسيري
    قسم علم النفس جامعة الملك خالد

    • ٤
      زائر

      الله يعطيك العافيه

  2. ٣
    زائر

    مقال مهم ونافع جداً في ظل كثرة الإعتلالات النفسية في مجتمعاتنا العربية وبالأخص الخليجية ولجوء الكثير لطريق المخدرات نتيجة الضغوطات النفسية ..
    نفع الله بعلمك اسناذ قبيل

  3. ٢
    زائر

    مقال مهم ورائع جدا يعطيك العافية/ أستاذ قبيل اليزيدي

  4. ١
    أخوك ابومازن

    مقال مهم ورائع جدا يعطيك العافية /أستاذ قبيل اليزيدي

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>