سعودية التراث تزور عروس المصائف مروراً بشبرا وجبره ومواقع عاصرت التاريخ

سعودية التراث تزور عروس المصائف مروراً بشبرا وجبره ومواقع عاصرت التاريخ
http://adwaalwatan.com/?p=3239474
الزيارات: 51619
التعليقات: 0

وبعد مسيرة حققتها سعودية التراث في منطقة حائل ، بعد زيارتها لمواقع أثرية وتراثية ، عادت من جديد لحزم أمتعتها متوجهةً لعروس المصائف محافظة ( الطائف ) بعضواتها ندى البليهي ، مها الرميح ، مها الشمري ، مضاوي الشايقي صبحية الأربعاء الموافق 20/10/1439هـ .
تقع الطائف في منطقة مكة المكرمة غرب السعودية على المنحدرات الشرقية لجبال السروات على ارتفاع 1700 م فوق سطح البحر، ويزداد الارتفاع كلما اتجهنا نحو الغرب والجنوب ليصل إلى 2500 م، وتقع بين خطي عرض 20-22 درجة، وخطي طول 40-42، ويربطها بمكة المكرمة طريقان: الأول عبر جبال كرا واسمه عقبة الهدا، وطوله 68 كم والآخر عن طريق السيل الكبير ويمر بميقات قرن المنازل ويبلغ طوله 90 كم تقريباً. ويتميز موقع الطائف بأنه ملتقى للطرق الرئيسية القادمة من الجنوب والشمال والشرق والغرب. وقد أكسبها ذلك سمعة سياحية وتجارية وزراعية وعسكرية منذ القدم، إضافة إلى أنها أصبحت العاصمة الصيفية الرسمية للدولة، وتستضيف أيضا الوفود والمؤتمرات من السعودية وخارجها. وتعد الطائف، وفق نظام المناطق، إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة ومن كبرى محافظات المملكة، إذ يبلغ عدد سكانها مع المحافظات التابعة لها إداريا (تربة والخرمة ورنية والمويه وميسان) .
ذكر في بعض كتب التاريخ انه بني على الطائف سور عام 1204هـ ثم هدم هذا السور في عهد الملك عبدالعزيز المغفور له رحمه الله وكانت لهذا السور أربعة أبواب معروفة مواقعها إلى الآن وهي:
باب الريع ومنها يخرج إلى مكة عن طريق كرا ، وباب شبره إلى مكة أيضاً عن طريق نخلة اليمانية ويخرج منه إلى أهل المشرق ، وباب في الجهة الشرقية وهو باب ابن العباس ، وباب الحزم في الجهة الشمالية الشرقية.
ويرجح أن الطائف قد زارها عدة خلفاء عثمانيين ، لعل أبرزهم السلطان العثماني وحيد الدين محمد السادس بن عبد المجيد الأول . ولهذا السبب لوحظ فن العمارة العثمانية على القصور التي زارتها سعودية التراث .
وإذا تساءلنا عن سبب تسميتها بالطائف إنما سميت بالطائف نسبةً للحائط الذي بنته حولها ثقيف في الجاهلية وهو الاقرب للصحة يقول أبوطالب عم الرسول صلّى الله عليه وسلم مادحا قومه في حماية الكعبة مستشهدا بأهل الطائف ببناء الحائط للحماية من المهاجمين :
حمينا بيتنا من كل شرٍ​​ كما احتمت بطائفها ثقيف
أتاهم معشرٌ كي يسلبوهم​​ فحلت دون ذلكم السيوفُ
كان في استقبال أعضاء سعودية التراث بعد وصولهم لأرض الطائف ، كلاً من المرشدين السياحيين الرائعين الذين مثلا الإرشاد السياحي في أجمل صوره ، من حيث تقديم المعلومة الصحيحة وسردها في مكانها اللائق بها ، الأستاذ أحمد الجعيد والأستاذ عبد الرحمن الدغيلبي ، فمن خلالهما تمكنت سعودية التراث من رؤية عروس المصائف بعدسة مختلفة عن عادتها وطبيعة مناخها الساحر ، بزيارة مواقع أثرية وتراثية عاصرتها المنطقة في أزمنة تعاقبت عليها
قصر شُبرا :
توجه أعضاء الفريق إلى القصر حيث كان أول معلم تاريخي قاموا بزيارته في الطائف ، قصر شبرا التاريخي أو متحف قصر شبرا هو أحد القصور التاريخية الموجودة بمدينة الطائف. أنشأ القصر الشريف علي عبد الله بن محمد بن عبدالمعين بن عون باشا عام 1323هـ (1904 ميلادي) وتم الانتهاء منه خلال عامين وتم ذلك في عام 1325هـ (1906ميلادي), تم تحويله إلى متحف إقليمي لمحافظة الطائف وافتتح لاستقبال الزوار عام 1415هـ الموافق 1995م. كان الملك عبد العزيز آل سعود و الملك فيصل بن عبدالعزيز يتخذانه قصراً لهم عند زيارتهم الطائف ، وكان مكتب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز هو آخر المكاتب التي استخدمت حتى عام 1404 هـ ، وفي عام 1407هـ حوله الملك فهد بن عبد العزيز ليكون متحفاً للتراث العربي والإسلامي تحت إشراف وزارة المعارف السعودية.
يتميز بطراز معماري مزج بين الطابعين الروماني والإسلامي مع أساليب العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز. وهو تحفة معمارية جميلة من الداخل والخارج وتحف به الأشجار وتزين حجراته وأسقفه النقوش الخشبية. ويعتبر أحد المعالم الأثرية في الطائف.
يتكون القصر من طابق قبو تعلوه أربع طوابق إضافة لملاحق خارجية وحدائق. يتكون القصر من أربعة أدوار ويضم حوالي 150 غرفة، وله عدة مداخل، وبوابته الرئيسة تقع في الجهة الغربية وهي مصنوعة من الخشب المزخرف. وللقصر أربع واجهات متشابهة تتخللها أعمدة مصنوعة من النورة والحجر، وفي القاعة الرئيسة في القصر يوجد سلم كبير مزدوج خشبي بديع أرضيته من المرمر يعرف بـ “السلملك” يمتد حتى الدور الثاني والذي به جناحان يضمان غرفاً كبيرة وأخرى صغيرة عقود جدرانها الداخلية والأعمدة والأركان ذات زخرفة ملونة على شكل أوراق نباتية طليت أطرافها باللون الذهبي، ” الحرم لك ” الدور الثالث والرابع وكانت له مداخل جانبيه خاصة به ، ولكن لم نتمكن من مشاهدته لأقفاله ، وعندما نمعن النظر في نوافذ القصر وأبوابه نجد أنها مصنوعة من الخشب المحفور وذو لمسات فنية، والأسقف خشبية مطرزة بأشكال زخرفية ونقوش، وينتهي سور سطح القصر بزخرفة يغلب عليها الطابع الروماني. ويقع القصر على أحد الشوارع الكبيرة بمدينة الطائف والمسمى بشارع شبرا.
قصر جبره :
اعتلا الفضول أعضاء الفريق عن سبب تسمية هذا القصر بهذا الاسم أثناء وجهتهم إليه ، القصر يحكي قصة جميلة كصاحبته التي كانت تعتبر من أجمل الجميلات في زمانها ، تغزل بها الشعراء ووصفها البلغاء، وسمي بذلك نسبة لجبرة المخزومية القرشية زوجة أمير مكة والطائف في العهد الأموي محمد بن هشام، تولى إمارة مكة والطائف في عهد الخليفة هشام بن عبدالملك سنة 114 من الهجرة ، يقع هذا القصر في الشمال الشرقي من لمحافظة الطائف ، ويذكر لنا المرشدين إن القصر سكنه الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله حين كان وليا للعهد، وقد أدى حج 1372 رئيس الجمهورية المصرية اللواء أركان حرب محمد نجيب وكان في ضيافة الأمير سعود ولي العهد بعد أدائه مناسك الحج، فنزل في قصر جبرة بالطائف مدة إقامته مؤكدا أن التاريخ يسجل بأن زيارة الرئيس المصري إلى الطائف تعد حدثا تاريخيا لما تتمتع به مدينة الطائف وقصر جبرة من جو ومكان جميل.
وعندما ننظر إلى الطابع والفن الغالب على القصر نجد مزيج من الفن الروماني والعثماني يتحاكى في الزخرفة والنقوش الجميلة التي تزين الأسقف والنحت على الخشب إضافةً إلى ورد الجوري التي تمتاز به الطائف وهو الغالب في الزخرفة وهذا يدل على الحقبة الزمنية التي عاشها القصر آنذاك .
قصر الكاتب :
هذا القصر الذي أذهل أعضاء الفريق أثناء تجولهم فيه بالداخل لكثرة الغرف الموجودة فيه ، يتكون القصر من ثلاث أدوار وأربع واجهات، وقد بني على النمط المعماري الروماني القديم والذي كان من أهم الأنماط المعمارية في ذلك الوقت، وقد تميز هذا القصر بالزخارف الحلزونية والتي امتدت إلى السطح، أما نوافذه فكانت نوافذ خشبية اتخذت الشكل المعماري المعهود عليه في الحجاز في ذلك الوقت، أما جدران القصر فهي مكسوة بالنورة ويحيط بالقصر مساحات خضراء من البساتين والأراضي الزراعية والتي كانت تسقى عن طريق بئر بجوار القصر . أما عن عدد الغرف في القصر فتصل إلى 45 غرفة زينت جميعها بالزخارف اليدوية الرائعة، كما يوجد بالقصر 8 حمامات و5 مطابخ، وبالقصر 4 أسطح مربعة الشكل ويعلوها سطح كبير ، بني هذا القصر بطراز معماري هائل جدا وفريد من نوعه والدليل على ذلك أن القصر ظل متمسكا بحاله وشامخا بأعمدته وتيجانه وأقواسه فالقصر مبني من الحجر والنورة والخشب، فقد بني قصر الكاتب بالنوافذ الخشبية المزخرفة والتي تتميز بدقة عالية جدا في التصميم جعلته من أفضل الفنون المعمارية الإسلامية التي يمكن زيارتها في الطائف، خاصة مع مزج الفن المعماري الإسلامي بالفن المعماري الروماني مع فن العمارة التقليدية والتي كانت مشهورة في ذلك الوقت في منطقة الحجاز .
ويحتوي القصر على مجموعة من المجسمات الحجرية والمصنوعة من الجصية والأجورية المتنوعة، حيث تختلف أشكال وأحجام هذه المجسمات لتعد من أهم التحف المعمارية لما بها من رسومات بمناظر رائعة جدا وأشكال هندسية تجسد البيئة والطبيعة الموجودة في الطائف في ذلك الوقت خاصة الحيوانات والنباتات التي جسدت في ذلك الوقت .
سكن بهذا القصر الكاتب الخاص للشريف عون الرفيق محمد علي عبد الواحد وقد قبض عليه في عام 1319هـ وأرسل إلى اسطنبول وهجر القصر فترة طويلة حتى عام 1350هـ وجاء أبناء محمد على عبد الواحد ليرمموا القصر وقد سكنوه بالفعل قبل أن يستأجره الملك فيصل رحمة الله عليه فقد أعجب بالقصر جدا وأمر بتشييد الطابق الثالث وقد سمي في ذلك الوقت قصر النيابة وكان الملك فيصل رحمة الله عليه يسكنه فقط في فترة الصيف ، عندما كان نائبا لجلالة الملك عبد العزيز رحمة الله عليه في الحجاز .
ثم سكن بالقصر أبناء الملك فيصل ( عبد الله- محمد – سعد – سعود – خالد – تركي ) ثم ابنته سارة، ثم الأمير بندر بن محمد بن عبد العزيز، ثم الأميرة شيخة بنت عبد العزيز، وقد احتضن هذا القصر ولادة الأمير الراحل سعود الفيصل عام 1358هـ .
قلعة العرفاء :
توجه أعضاء الفريق إلى جبل قليل الارتفاع يبعد عن الطائف قرابة 35 كيلومتر شمال شرق الطائف ، حيث كانت تعتلي قمة هذا الجبل بقايا قلعة مبنية باتقان جميل من الحجر ، وكان يغلب عليها الطراز المعماري لبيوت عسير جنوب المملكة ، يعود تاريخ هذه القلعة على الأرجح إلى أواخر القرن الثالث عشر الهجري . كما أن جبل العرفاء يعد من أكبر مواقع النقوش الصخرية، حيث يوجد به كثير من الرسوم الصخرية التي تضم الماعز والغزلان والأبقار ورسوم حيوانية أخرى تعود إلى مرحلة ما قبل الألف الثاني قبل الميلاد، ويوجد بالموقع نقوش ثمودية وكتابات كوفية، وقبور شواهدها مسننة وتختلف في أحجامها ، مما يدل على مكانة صاحب القبر كما هو معروف في تلك الحفنة . وقد كتب على موقع الجبل لوحة تعريفية من قبل الهيئة العليا للسياحة والآثار نصها: «ويعتبر هذا الموقع من المواقع المميزة لفترة ماقبل الإسلام، ويضم مجموعة كبيرة من الأدوات الحجرية، إلى جانب عدد كبير من الرسوم الصخرية والكتابات الأثرية، تشمل الرسوم الحيوانية والآدمية التي توضح أبرز مظاهر الحياة اليومية في ذلك الوقت المبكر، الذي كان الإنسان فيه لا يزال يمارس الصيد، ويمكن الاستدلال من خلال هذه المناظر على نوعية الحيوانات التي كانت تعيش في هذه المنطقة وأساليب الإنسان وأدواته المستخدمة في لصيد هذه الحيوانات. كما يضم الموقع عددًا من الكتابات بالخط العربي في فترة ما قبل الإسلام».

– وللمساجد التاريخية نصيب من هذه الزيارة حيث وقفت سعودية التراث عليها وآلمها منظر التخريب عليها من قبل الزوار الأجانب :
مسجد الكوع التاريخي :
يقع مسجد الكوع أسفل جبل أبي زبيدة ويعتبر من أهم وأشهر المساجد في الطائف، وقد سمي هذا المسجد أيضا بمسجد الموقف ويقال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد زار موقع المسجد وسمي بذلك لأنه اتكأ على صخرة حتى لانت له صلوات الله وسلامه عليه ، حتى أن المسجد قد تعرض للحرق في فترة من الفترات، والمسجد عبارة عن شكل مربع يبلغ طوله حوالي 8 أمتار وعرضه 7 أمتار وارتفاعه 3 متر، وفي نهايته فناء مكشوف يبلغ طوله 7 أمتار ، ويتكون المسجد من بائكتين يتوسطهما جدار به باب معقود، كما يوجد محراب صغير ويحيط بالمسجد سور صغير يتألف من 4 مداميك.
مسجد المدهون ( القنطرة ):
يعد المسجد من الآثار الإسلامية التي برهنت على سمو العمارة وفن البناء والتشييد في الحقبة العثمانية، حيث عرفت الطائف الإبداع المعماري من قديم الحضارات واشتهرت ببناء المساجد ذات الطابع العمراني التاريخي . و اختلف في تحديد اسمه فمن نعته بالمدهون جعل سبب ذلك نسبة للجبل الذي بني المسجد بأسفله، وهناك من جعل تسميته بالقنطرة لوجود قنطرة ماء أمام هذا المسجد. ويعلل أن الأول هو الأرجح والأشمل بسبب ظهوره للعيان ويمتاز بظهور مشهده. وله منارة جميلة جداً مطوية اسطوانية متدرجة تلتف لفات عظيمة، تنحف تدريجياً حتى تصل إلى قمتها، وهي دائرية بكامل ارتفاعها.
ومسجد المدهون بالطائف من المساجد التي عمرت خارج سور الطائف وهو شرق مسجد الطائف ومسجد الكوع ويقع على سطح جبل المدهون من غرب الجبل والتسمية يعزوها مؤرخون لوجود عين تمر هناك . إن وجود هذا المسجد يعد دليلاً جامحاً على حضارة وتطور تلك المدينة الوادعة وتأصيلاً لأهمية «وج» ذلك الوادي الشهير الذي كان عبر التاريخ حاضناً لقبيلة ثقيف التي اتخذته عاصمة استراتيجية.
ومسجد القنطرة من المساجد القائمة وهو نموذج من حوالي عشرين مسجداً أثرياً وتاريخياً عرفتها الطائف إلى جانب أنها تشكل في مجموعها ثراء آثارياً في غاية الأهمية بالنسبة للطائف المدينة التي ارتبطت بمكة المكرمة وبالسيرة النبوية العطرة وبالأحداث المهمة في التاريخ الإسلامي على مدى أربعة عشر قرناً مضت.
– ولن نقف عند هذا الحد فالطبيعة تعتبر عامل جذب سياحي مهم ، وذلك قبل توجه سعودية التراث إلى منطقة الشفا في محافظة الطائف توقفت عند سد عكرمة .
سد عكرمة :
يعتبر سد عكرمة من النوع الركامي المغلف بالأحجار المبنية ، في أعلى وادي المثناة ، تم إنشاء هذا السد في عام 1376هـ الموافق 1956 م ، يبلغ طول السد 290 متر. وارتفاعه 11 متر. وطاقته التخزينية 500,000 متر مكعب.
يعتبر هذا السد أول السدود المنفذة بالمملكة، وكان له دور إيجابي كبير في حماية محافظة الطائف من أخطار السيول التي كانت تلحق الأضرار بها بصفة مستمرة، بالإضافة إلى دعم مصادر المياه للمنطقة .
انشئ في عهد الملك سعود ملك المملكة العربية السعودية في عام 1375 هـ ، وكان الملك المؤسس المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود، قد أمر بإنشاء السد عام 1372هـ، أثناء زيارته وولي عهده للطائف، حيث أقام أهالي وأعيان الطائف حفلاً كبيراً ، يشهد السد زيارات باستمرار من قبل المصطافين والسائحين القادمين لمدينة الطائف في الإجازات الرسمية للدولة والذي يشهد ذروة الزيار في الإجازة الصيفية بصفة خاصة ، كما يوجد بجوار ذلك السد مقبرة سد عكرمة والتي يبدو عليها قدمها إلى ما قبل تاريخ بناء السد .
– بعد الوقوف على سد عكرمة انطلق الفريق إلى منطقة الشفا :
الشفا :
يتميز الشفا بكثرة جباله الشاهقة التي تنحدر تدريجياً نحو الشرق والشمال في حين تنحدر بشدة وبشكل عمودي أحياناً باتجاه الغرب والجنوب الغربي أي باتجاه سهول تهامة ومن أشهرها جبل دكا ويبعد 28كيلوا متراً عن مدينة الطائف وجبل دكا وهو ثاني أعلى قمة في المملكة. وتكثر الأودية بين هذه الجبال وهي شديدة الخصوبة تكثر فيها الأشجار وتنتشر المزارع الخضراء وتنتج أفضل أنواع الفواكه والخضروات. مناخ الشفا معتدل يميل للبرودة صيفاً وشديد البرودة شتاءً. وعادة ما يكون الضباب موجودًا بسبب ارتفاع المنطقة.
يشتهر الشفا بعدة نباتات وذلك لجودة انتاجها وطعمها المميز وأغلب النباتات الموجودة بالشفا صيفية نظراً لطبيعة الشفا ذات المكان المرتفع والجو المتميز بالصيف مثل:-
– الورد الشفوي ويستخرج من اجود أنواع عطور الورد بالعالم
– الرمان
– العنب
– التين الشوكي (يسمى البرشومي)
– الخيار
– الطماطم
– الزيتون (الذي يتواجد طبيعياً دون تدخل بشري)
– اللوز البري
– التوت
وللمحافل حضور لدى سعودية التراث ، عندما تتغنى ليالي الطائف بسوق عكاظ ، حضور شامخ لعصور الشعراء على أزمنة توالت على هذا السوق النبطي والحرفي والمبدع بشتى مجالاته .
سوق عكاظ :
وهو من الأسواق المشهورة منذ العصور الجاهلية ، سميت عكاظاً لأن العرب كانت تجتمع فيها فيعكظ بعضهم بعضا بالمفاخرة ، يعتبر منتدى أدبياً سنوياً لعرب الجزيرة قاطبة يجتمع فيه فحول الشعراء ونوابغ الخطباء ، يبارون في إلقاء أبرز القصائد وأبلغ الخطب وبذلك فهو يجمع بين الوظيفتين الاقتصادية والاجتماعية وقد انشئ في العصر الجاهلي واستمر حتى صدر الاسلام ثم استمر العمل به 1429هـ .
يقال أنه يبدأ في أول شهر ذي القعدة إلى العشرين منه. وذكر ابن عساكر عن حكيم بن حزام قوله : وكنت أحضر الأسواق، وكانت لنا ثلاثة أسواق : سوق بعكاظ يقوم صبح هلال ذي القعدة، فيقوم عشرين يوماً.
يعتبر (عكاظ) سوقاً لكل البضائع المادية والأدبية، فإضافة إلى البضائع المادية كالتمر والسمن والعسل والخمر والملابس والإبل. فهو سوق للبضائع الأدبية، فيأتي الشعراء بقصائدهم لتعرض على محكمين من كبار الشعراء . ومن المظاهر التي كانت تسود سوق عكاظ:

– المفاخرة والمنافرة بين الناس.
– وربما قامت حروب بسبب منافرات قيلت في السوق كحرب الفٍجَار.
– ومن الممكن أن يرى زائر السوق بعض الآباء يعرض بناته للتزويج.
– وقد يحضر السوق بعض الخطباء المصاقع، كقس بن ساعدة الإيادي.
– ودخله النبي صلى الله عليه وسلم يعرض نفسه على مرتاديه ليحموه فيبلغ دعوة ربه.
توقف العمل بالسوق إلى منتصف القرن الثاني وهو من أشهر أسواق العرب قاطبة لأهمية موقعه في مختلف الطرق المؤدية إلى أنحاء الجزيرة العربية قاطبة ومكة المكرمة ودول اليمن والشام والعراق وغيرها . تجولت سعودية التراث في هذا السوق العريق والجادة التي بلغت 2 كيلومتر ، وكان لها نصيب في زيارة المتاحف المشاركة هذه السنة منها متحف لقيت للماضي أثر لصاحبه الأستاذ خالد المطرود ، ومتحف قديم التعليم لصاحبه الأستاذ علي المبيريك ، ومتحف القهوه لصاحبه الأستاذ عبد الله الهجرس ، متحف ابن صوفان لصاحبه ابن صوفان وغيرها من المتاحف المهتمة بالتراث العريق الأصيل بمختلف مجالاته ، والذين يشكرون على تفانيهم في الحفاظ على هذا الإرث المجيد .
– وعندما قررت سعودية التراث زيارة مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة عبرت طريق الهدا الجميل بانحناءاته الوعرة والمنحدرة .
طريق الهدا جبل ( كرا ):-
هو أحد الطرق الواقعة في السعودية ، يربط الطائف الهدا بمكة المكرمة ، يتجه الطريق إلى جبل كرا الطود العملاق ليأخذ من قمته حافة الهدا الغربية في الانحدار . في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز قام بزيارة لمنطقة الهدا أثناء فترة اصطيافه عام 1375 هـ (1955 م)، حيث أصدر أمراً بتوسعة طريق الطائف الهدا عام 1377 هـ (1958 م) إلى وزارة المواصلات بإنشاء وتوسعة مشروع طريق الطائف الهدا مكة بطول 67 كم. وتم افتتاحه يوم الأربعاء الموافق 3 صفر 1385 هـ الموافق (1965 م) تحت رعاية الملك فيصل بن عبدالعزيز. ويعد الطريق الشريان الرئيسي لمدينة الطائف فهو يربطها بمكة وجدة.
ويبلغ طوله 87 كم موزعة كالتالي:
– 21 كيلو مترا من مكة إلى عرفات،
– 23 كيلو مترا من عرفات إلى الكرا،
– 23 كيلو مترا من الكرا إلى الهدا،
– 20 كيلو مترا من الهدا إلى الطائف
تم افتتاح التوسعة الأولى في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز لطريق الهدا الطائف المزدوج يوم 28 شعبان 1398 هـ بالإضافة إلى الخط الدائري، لاحقاً تم في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز وضع حجر الأساس والتوسعة الجديدة الثانية لازدواج طريق تحويل الهدا – الكر يوم 27 جمادى الآخرة 1427 هـ الموافق 23 يونيو 2006 م .
بطريق الهدا انتهت رحلة سعودية التراث في عروس المصائف مع تمنياتها بالقبول والرضا والاستحسان لكل متابع ومشاهد لها .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>