حفلات التباهي تقليدية تعزز العنصرية والانتماء القبلي

المضيبري خلال برنامج حوار قبل الإفطار: المجالس البلدية والمواطنين شركاء في صنع القرار.. وشوال القادم نلتقي الأهالي

المضيبري خلال برنامج حوار قبل الإفطار: المجالس البلدية والمواطنين شركاء في صنع القرار.. وشوال القادم نلتقي الأهالي
http://adwaalwatan.com/?p=3229708
الزيارات: 50020
تعليقات 4

في حلقة اليوم من برنامج “حوار قبل الإفطار” نستضيف شخصية هامة عبر زاوية “استراحة قصيرة” لنتعرف على ضيفنا الكريم من خلال هذا الحوار السريع وهو رئيس المجلس البلدي لبلدية أبانات ضليع رشيد الأستاذ مضيد سلمان المضيبري ،فـ إلى نص الحوار:

البطاقة الشخصية ؟
مضيد سلمان حمد بن بدوي المضيبري، ولدت في أبانات بالتحديد أبان الأحمر بالروضة عام 1394هـ، درست المرحلة الابتدائية بمدرسة الغضياء عندما كانت مبنية من الطين قبل النهضة العمرانية، ومن ثم انتقلت لمبنى شعبي وأكملت المرحلة الابتدائية بها ومن ثم درست المتوسطه أيضاً بالغضياء ولم أكمل المرحلة المتوسطة واتجهت للمنطقة الشرقية للبحث عن عمل والحمدلله تكللت الرحلة بالنجاح وتوظفت بالأمن العام وأكملت دراستي الثانوية بالجبيل ومن ثم تقاعدت تقاعد مبكر وعدت لأبانات.

أما الحالة الاجتماعية فمتزوج ولدي أبناء وبنات أصلح الله لنا ولكم ولعامة المسلمين النية والذرية، وأسكن في مسقط رأسي في روضة بن حمد غرب أبانات.

أختر عنواناً لسيرتك الذاتية ؟
لا أحب الثناء على الذات وحسبي من ذلك ما يشهد به من يعرفني واسأل الله أن يجعلني من المذكورين بالخير والموفقين لخدمة المحتاجين والمتعففين

برنامجك الرمضاني كيف هو؟

كما يعلم الجميع أن شهر رمضان شهر خير وبركة والجميع يحاول استثمار هذا الشهر المبارك بالعبادة فهو شهرالخير والبركات ويحرص المسلم على التقرّب إلى الله بأعمال الصدقات والطاعات التي يحبها الله ويرضاها فشهر رمضان من الأشهر التي لها فضل عظيم عند الله وحريٌ بنا أن نستغل هذه الأوقات بالطاعات ، فالبرنامج بين قراءة القرآن والصلواة الخمس والتراويح وكذلك تخصيص وقت بعد التراويح لصلة الأرحام وكذلك الأصدقاء وإنهاء الالتزامات الضرورية.


قبل الإفطار بماذا تفكر؟
أكيد أن الإنسان المسلم يعي أهمية هذا الوقت فيستغله بالذكر والدعاء قبل الفطور وفي نهار رمضان فالرسول صلى الله عليه وسلم قال إنّ للصائم عند فطره دعوة لاترد وفي حديث شريف اخر ثلاثة لاترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر والامام العادل والمظلوم فالوقت في هذا الشهر المبارك ثمين للغاية فيستغله المسلم حسب مقدرته.


وبعد الإفطار عن ماذا تبحث ؟
بعد الافطار استعد لصلاة العشاء والتراويح وبعدها إنهاء ما لدي من التزامات.

طبقك المفضل في رمضان؟
الحمدلله نحن في نعم لاتعد ولا تحصى ويجب شكرها وتقديرها ولكل شخص له مذاقه الخاص ونعم الله جميعها مفضلة.


وجبة سحور تفضلها ؟
ماحصل من وجبة سحور يقدمونها الأهل فهي مفضلة لدي

شخصية عامة تذكرها في رمضان ؟
لا أذكر شخصية عامة استحضرها في رمضان غير أن ذكر والدي رحمة الله دائما ما يحضر في ذاكرتي خاصة ما كان يوصيني به عملاً وقولا من خدمة الناس وتتبع حاجاتهم والتحلي بالفضائل اسأل الله أن يرحمه ويغفر له ولجميع موتى المسلمين .

برنامج رمضاني لازال في ذاكرتك؟
من البرامج الراسخة بالذاكرة برنامج الشيخ علي الطنطاوي رحمة الله على مائدة الإفطار أجدني استذكره دائما وكذلك مسلسل طاش ماطاش.


هل التقنية لها دور في التأثير على صلة الأرحام في الشهر الفضيل ؟
نعم بكل تأكيد قد تكون بديلاً عن الزيارة والوصول والإحساس بأهمية اللقاء وصلة الرحم .. الاكتفاء بالاتصال والسؤال يقلل أهمية الزيارة ومعرفة أوضاعهم واحتياجاتهم عن قرب وكذلك انشغال الكثير بمتابعة بعض البرامج التلفزيونية التي أخذت الحيز الأكثرمن وقتهم دون وجود أي مردود ديني أو ثقافي أو أخلاقي.

ظاهرة تصوير مأدبة الإفطار في السناب شات وقنوات التواصل الاجتماعي بدأت تتصاعد بعيداً عن روحانية الشهر الفضيل وأخذت طابع التفاخر والتبذير .. ماهي رسالتك للمجتمع للحد من هذه الظاهرة ؟
نشر صور مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك أو غيره مزعجه وغير مستحبة لأنها لاتراعي مشاعر الفقراء وذوي الحاجات واللاجئين والمحرومين ولم تقدر حرمة هذا الشهر الفضيل الذي ينادي بالتعفف وهذا الأمر مشين ويتمحور حول حب الظهور والتباهي ورسالتي للمجتمع الحبيب أن يكون هناك توجيه للأبناء للإمتناع عن هذا التصرف الغير محمود

تشهد نقاط البيع ازدحاماً منقطع النظير من المتسوقين قبل دخول الشهر الفضيل على أصناف محددة من المواد الغذائية والمشروبات والحلويات والمعجنات .. من وجهة نظرك أن أسرة المنزل ملزمة بتأمين هذه الأصناف والعروض التي تجتاح أسواقنا وتستنزف جيوبنا ؟

أسرة المنزل ملزمة بما يتوجب عليها من الأشياء الضرورية وليست ملزمة بأشياء ثانوية والسلع الغير ضرورية تستنزف الجيوب ولابد أن يعي المجتمع أنه لاداعي لما لم يكن ضروري وتعويد النفس والمنزل على ذلك من أهم عوامل التوفيروتجنب الإسراف الغير محمود والذي يجافي مقتضى الشرع وبعيد كل البعد عن الكرم المحمود الموصى به في ديننا الحنيف

الإسراف في الطعام فترة إعداد الإفطار تبذير أم عادة ؟ ومن المسؤول من وجهة نظرك عن هذا التصرف السلبي؟
قد يفهم أنه عادة والصحيح إنه إسراف وتبذير طالما أن مايجلب على سفرة الطعام يتعدى احتياج المتواجدين وفي النهاية يرمى ولا يستفاد منه والمسؤول عن ذلك رب الأسرة والأسرة ،وأيضاً كل شخص منّا في مجتماعتنا له دورٌ هام بهذه المسألة فنسأل الله أن يديم نعمته وأمنه واستقراره على بلادنا.

بصفتك رئيساً للمجلس البلدي وممثلاً لصوت المواطن.. هل ترى أن المجالس البلدية مواكبة لتطلعات المواطنين؟

نعم المجالس البلدية ليس أماكن للوجاهة كما يرى البعض على الإطلاق وليس لتقديم الخدمات فقط بل المجالس البلدية تهتم بالتنمية وحريٌ بها أن تكون القلب النابض للمنطقة والعين المراقبة للتنمية كما يجب أن تكون فياضتاً متدفقتاً لتنمية القطاع البلدي بالمنطقة بشكل أمثل وبالشكل الذي يوفر أعلى نسبة من الخدمات التي توفر الراحة النفسية للسكان وتعمل على تحقيق أعلى درجة الرضا عن الخدمات المقدمة والمجالس عليها مسؤولية ضخمة ويجب أن تكون هذه المجالس على مستوى المسؤولية والكفاءة وبعدالنظر بحس حضاري تخطيطي للمرافق والشوارع والمسطحات الخضراء والساحات الرياضية والمنشآت التي تقرها و للإنسان المستفيد والمستخدم لتلك المقدرات فالدولة أعزها الله بالأمن والأمان والخير والنماء اهتمت بالمجالس البلدية وأعطتها أهمية وصلاحية حتى تتمكن من أعمالها التي سخرت من أجل رفاهية المواطن وتقديم أفضل الخدمات ذات الجودة التي تحقق تطلعات قيادتنا الرشيدة حفظهم الله لما يقدم للمواطن والوطن وتطوير القطاع البلدي بمناطق مملكتنا الغالية وتحضى المجالس البلدية أيضاً باهتمام بالغ من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية فالمجالس نالت تطلعات الكثير من المواطنين ولازالت تسعى لتحقيق أهداف وطموحات المواطنين بشكل متميز ومستمر وتسعى دائماً لتحقيق شراكة حقيقية مع المواطنين حتى تلبي احتياجاتهم ويكون للمواطن دور مهم في المحافظة على كل مايقدم من خدمات لأحيائهم ومناطقهم

لوائح المجالس البلدية تنص على عقد لقاءات دورية مع الأهالي لتلمس احتياجاتهم ورصد تطلعاتهم.. هل قام المجلس بتفعيل هذه المادة والالتقاء بالأهالي؟
نعم تنص على ذلك وكذلك المجلس حرص على تفعيل برنامج أصدقاء المجلس البلدي وألتقى بجمع من المواطنين قبل شهر رمضان المبارك وكانت صحيفتكم رائدة بتغطية ذلك اللقاء فالمواطن شريك ويهمنا مرئياتهم وملاحظاتهم وطلباتهم وهناك لقاء مفتوح مع المواطنين بعد رمضان بمشيئة الله بشهر 10 وسوف يكون هناك إعلان عبر وسائل التواصل والصحف يبين موعد هذا اللقاء الذي نرحب من خلال صحيفتكم بالجميع.

هل يوجد تداخل بالصلاحيات بين المجلس والبلدية وجهات أخرى؟ وماهو رأيك من خلال تجربتك بعضوية المجلس حيال استقلال سلطة المجلس؟

لايوجد تداخلات بل النظام واللوائح واضحة ومن طبق النظام لن يجد أي تداخلات بالمهام بين المجلس والبلدية فالبلدية جهه تنفيذية والمجلس يمارس مهامة الرقابية والتقريرية وفق النظام

المجالس البلدية وفق ماخوّل لها من صلاحيات يرى الأهالي ضعف دورها بالتقرير والمراقبة.. ماهي المعوقات في هذا الجانب؟
لا أرى أن هناك معوقات تضعف دور المجالس ولها نظام وألية طالما أن الأعضاء يمارسون مهامهم وصلاحياتهم بالشكل الصحيح فلا أعتقد أنه سيكون هناك ضعف في الأداء إلاٌ إذا هناك مجالس يشعرون الأهالي بضعف دورهم فهذا شي يخصهم والمجلس المقصرعن دوره سيكون له نتائج غير مرضية سواء أمام المواطن أو مرجعه الإداري وهناك تقارير ترفع يتضح لهم ضعف دور ذلك المجلس المقصر ويتم اتخاذ اللازم من قبل الجهة المختصة.


هدف حققته دون تخطيط مسبق؟
عضوية المجلس البلدي

دولة تفضل السفر لها ولماذا ؟
لا أفضل السفر خارج بلدي ولست من مُريدي السفر إلا عند الضرورة

ظاهرة اجتماعية سيئة تتمنى زوالها ؟
الاحتفالات التي لاتعود على المجتمع بالنفع بل تساعد في تمزيق اللحمة الوطنية والتبذير بالأموال والنعم

فراغك بماذا تملؤه؟
بزيارة الأقارب والأصدقاء إن وجد الفراغ مع أنه شحيح بالنسبة لي

مشاريع إفطار الصائم مانصيبها من حياتك اليومية ؟
نصيبها ماكتبه الله لها من الخير فيها

صحيفة تحظى بمتابعتك ؟
وكالة الانباء السعودية واس وعكاظ وسبق

هل الصحافة الإلكترونية حققت آمال وتطلعات المجتمع ؟ وماهي رسالتك للصحافة الورقية ؟

نعم حققت وأتمنى أن تحضى باهتمام من كتابها ومواكبة التطورات الإلكترونية السريعة متحرين في ذلك الدقة في مايتم نشره لإستمرار ثقة القارئ بها

رسالة توجهها لأبطالنا في الحد الجنوبي ؟
أبطالنا في الحد الجنوبي جزء لايتجزاء منا وهم أخواننا وأبنائنا وحماة للوطن ولدينهم وقيادتهم ونسأل الله لهم العون والسداد والنصر والتمكين وأن يحفظهم بحفظه الدائم ورسالتي لهم إنّ الله شرفهم بالذود عن بلاد الحرمين وقيادته وشعبه الكريم والشعب جميعهم داعمون لهم ويثمنون دورهم وجميعنا مع قيادتنا للذود عن مقدساتنا ووطننا الغالي فبلادنا هي الأم الحنونة التي لايمكن أن نعيش أو نطمئن خارج حدودها

كلمة أخيرة في نهاية هذا اللقاء ؟
أشكركم وأشكر القائمين على هذه الصحيفة على استضافتنا ونسأل الله عز وجل أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والنعمة والاستقرار وأن يحفظ ولي أمرنا سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وزير الدفاع وأن يعيد علينا وعلى عامة المسلمين شهر رمضان المبارك أعوام عديدة وأزمنة مديدة والجميع بأحسن حال والحمدلله رب العاملين.

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    زائر

    لقاء ممتع مع رجل يستحق التقدير .

  2. ٢
    زائر

    كفو ونعم🌹

  3. ١
    زائر

    لا زال المجلس البلدي في ابانات في دوره المقصر وسبب الانحياز ورى شخصيات اخرى
    وكذلك ضعف دورة نتيجة لعدم وجود كوادر بشرية ناضجة ومدركة لجميع الأهداف التي يجب تحقيقها في نهاية المطاف

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>