أكبر جوامع الطائف يعاني الإهمال

أكبر جوامع الطائف يعاني الإهمال
http://adwaalwatan.com/?p=3212384
الزيارات: 60475
تعليقان 2

يتذمر سكان محافظة الطائف وزوارها من حال مسجد الملك فهد والمرافق التابعة والمحيطة به ، فالمسجد ومرافقه متهالكة أكلت عليها السنين وظهرت أثارها ، ويعد جامع الملك فهد بالطائف من أهم جوامع المحافظة ومزاراتها وقد تم تأسيسه في عام ١٤٠٤هـ ، وتميز الجامع باتساعه وكبر مساحته حيث يتسع لأكثر من ١٠٠٠٠ مصلي ، وَمِمَّا يميزه أفنيته الباهرة ، ووجود مساحات محيطة به ملئية بالأشجار والجلسات .
ومنذ تأسيسه وحتى الآن قرابة ٣٥ عاماً وهو صامد رغم ضعف الإصلاحات والصيانة والمتابعة ، فعند زيارتك له الآن ستصدم بأرضيات محيطة به تشتكي قدمك منها قبل أن تصل لبوابة المسجد ، ناهيك عن أرضياته الداخلية والتي تحطمت من جور السنين ، وإن أخذت جولة بداخله ستنبهر بما تراه من فخامة بالداخل وضخامة بناء إلا أنك ستنصدم من رداءة بالصوت وسوء في التكييف ، وإن تجولت في أقسامه النسائية فحدث ولا حرج .
إن هذا الجامع وفقاً لما يراه الأستاذ سلطان العتيبي هو معلم من أهم معالم الطائف كان حري بالجهات أن تهتم به وتراعيه لا أن تهمله وتقصر في حقه ، وتشير الأستاذة حنان الغامدي وهي أحد جارات الجامع أنها تتمنى أن ترى الجامع نظيفاً مرتباً فهو يستحق أن يكون كذلك .
كما يشتكي الكثير مما يتجول حول الجامع من سوء الأرضية المحيطة به والتي سببت للكثير منهم مشكلات صحية .
وينبه الأستاذ خالد الزهراني إلى أن هذا الجامع بحاجة لوقفة حازمة صارمة تساهم في تحسينه وجعله جامع مختلفاً فهو مميز بموقعه وبما يحيط به ، تنقصه الكثير من المرافق رغم كبر حجمه فهو يفتقر لمكتبة مرفقة توضح تاريخ المسجد وكل تفاصيله .
ويشير الأستاذ رائد العتيبي إن العديد من الندوات والمحاضرات تقام في هذا الجامع إلا أن الكثير من مرتاديها يتذمرون كثيراً من رداءة الصوت ما بين صدى مزعج وانقطاع متكرر .
والجدير بالذكر أنه قبل قرابة عام من الآن تم إطلاق هشتاج #المطالبة_بترميم_جامع_الملك_فهد_بالطائف طالب فيه الكثير بترميمه وتحسين أرضياته والمرافق التابعة له ، وتطرق بعضهم إلى أن الجامع يحمل اسماً غالي – الملك فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله.
ولا زال سكان المحافظة يأملون ويتأملون أن تسارع الجهات المختصة وخصوصاً الشؤون الإسلامية والأوقاف بمحافظة الطائف والتي تمثل الجهة الإشرافية على الجامع في إسعادهم بالاهتمام بالجامع ومرافقه وما يحيط به وتطويره وتحسينه بما يليق بهذا الجامع ومكانته ، والسؤال هنا من المسئول عن هذا التقصير؟

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    صحيح نبغا اهتمام بهالجامع

  2. ١
    زائر

    مافيه تكييف اصلا و بصراحة ادراة الاوقاف بالطائف نائمون الجامع محتاج الى تكيف من زمان و عناية افضل و اكثر من كذا بكثييير

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>