بعد ست سنوات من التنفيذ .. توقف وتعثر وعطش يهدد الأهالي

مشروع مياه حائل الشامل .. يتحول من مشروع عملاق إلى مجسمات جمالية مع وقف التنفيذ

مشروع مياه حائل الشامل .. يتحول من مشروع عملاق إلى مجسمات جمالية مع وقف التنفيذ
http://adwaalwatan.com/?p=3211882
الزيارات: 37720
تعليقات 7

تصاعدت معاناة سكان قرى جنوب منطقة حائل مع تعثر المشروع العملاق (مشروع المياه الشامل بحائل) والذي ينطلق من حقل “الشقيق” شرقي حائل 25كم , بتكلفته اجمالية تقدر بمبلغ 4.5 مليارات ريال  ويخدم أكثر من 500 مدينة وقرية  على الدرع العربي جنوب حائل وهو التكوين الجيولوجي الذي يعرف بأنه لا يحتوي على مياه جوفية وأحوج للتغذية بالمياه عبر شبكات حديثة وخزانات عملاقة  واشياب مركزية .

وقد بدأت معاناة الأهالي بعد مضي ست سنوات على تنفيذ المشروع دون الاستفادة منه بالرغم من الحاجة القصوى لسرعة تنفيذه تزامناً مع شح المياه  سيما إن أكبر محافظة بالمنطقة (الحائط) لازال العطش يداهم سكانها بعد توقف  تنفيذ المشروع وعدم اكتمال خطوط الشبكة الفرعية داخل الأحياء حيث لم ينفذ داخل المحافظة إلا 20% من نسبة الإنجاز فيما لازالت خزانات الخزن الرئيسية متعثرة ولم تستكمل .

وتتواصل معاناة الأهالي في قرية الشِق والباحة مع تعثر مشروع خزان المياه الذي أصبح يمثل مجسماً جمالياً للقريتين منذ أربع سنوات دون استكمال بالإضافة إلى عدم وجود أشياب لخدمة  الأهالي والبدو الرحل .

فيما أثار التنفيذ العشوائي لخطوط الشبكة الأرضية استياء أهالي قرى: الغريسة والمحناء والنجيل وعدوة أثقب وبدائع البادية والتي لم تصل لهم الحفريات الأرضية لخطوط المنازل الفرعية .

ويُعد مشروع المياه الشامل الحلم الذي لم يرى النور وخاصة للقرى الأكثر حاجة وتعاني من الجفاف وتتوسط منطقة الدرع العربي  غيبت من الاهتمام والمتابعة من إدارة خدمات المياه بمنطقة حائل وأصبحت تئن من العطش وساكنيها يستعدون للهجرة لمناطق تتوفر بها خدمات المياه باعتبارها عصب الحياة .

أهالي محافظة الحائط والمراكز والقرى في كل من : الحليفة العليا والدابية وصفيط وأم روشن والمغار والخفيج والمخروق وشعيب القرن ووسيطا الحليفة والقسمة والدوادمي  وطلوح والعيثمة والرقب وفيضة المسعار والنمارة وقصيباء وأم زريبة والصفراء وأبيار عوض والطرفاوي والمعرش والمبرز وافيعة والشعيلا والحميمة والصخنة وضريغط وضرغط وأنبوان والفقي وبعيجان والخفج والبحرة وروض بن هادي والصور عماير الروض والقصير والوسعة والنجيل والمحناء والغريسة والبرقة والشويمس والمناخ والمجصة والمجيصة وأم شعاري وأبو حرامل وحمة وضليع الصوان والدغيبجة والمحفر وأبا الصبان وكرانيف والحفنة والمرموثة وبدائع البدع والرس وبدع بن خلف وأبله والحويط والمرير وعماير المرير والملوي وخفيج بن مخلد وثويليل واللخين وشقران الأصفر والعرادية وبدائع  العرداية وبدائع الصفراء وفيضة أثقب ووسعة الرس وبدائع أثقب وعقلة أثقب والعقيلة وبدائع الرويضات ومرحب وبدائع مرحب العليا ووسعة الرس وعدوة أثقب والشق والباحة وأبو سويسيات والمزكاء وأبو سهيلات والأشقر وضليع الرفدي وعدد من القرى والتجمعات السكانية القابلة للنمو والمسجلة ضمن خدمات التنمية بإمارة المنطقة .. يناشدون أمير منطقة حائل ومعالي وزير البيئة والمياه والزراعة بتشكيل فرق عمل لمتابعة تنفيذ مشروع خطوط الشبكة ومشاريع الخزانات وتذليل المعوقات التي تعترض تعثر هذا المشروع الحيوي الهام  الذي حظي بدعم اهتمام القيادة كل مأمن شأنه توفير سبل الراحة للمواطنين .

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    متابع

    اشكركم أضواء الوطن على نقل هموم المواطنين في كل المناطق ومشروع حائل للمياه من المشاريع المتعثرة التي اهملت ونحن كمواطنين نحمل إدارة المياه بحائل مسؤولية اهمال الحائط وقراه .
    شكراً استاذ بشير الرشيدي على اهتمامك بايصال صوت الأهالي

  2. ٦
    سعدون الرشيدي

    لاحياة لمن تنادي أين مكافحة الفساد.. كيف مشروع معتمد بميزانية الدولة وله سبع سنين كل يوم واقع مواطن بحفرياتهم

  3. ٥
    محمد مصلح

    في حائل عندهم جرب يتحككون اذا اطريت لهم الحايط وقراه

  4. ٤
    سهام عبدالله

    صحيح اهمال واللي يقهر قرى المسؤولين بحائل مكتملة وقرى الجنوب اللي تعاني من نقص المياه وتقع بالدرع العربي واعتمد لأاجلها المشروع منيسية .
    في حائل اهمال اهمال

  5. ٣
    عبدالمجيد الرشيدي

    نشكر أضواء الوطن على نشر أخبار تهم المواطنين ونحن في قرية الشق نعاني من العطش ونفيد المسئولين أن الحفريات انتهت لها ثلاث سنوات وخزان المياة متوقف الشغل فيه وايضاً الخزان مسجل باسم قريتين الشق والباحة وفيه قرى خمس بيوت مسوين لها خزان .شي ماهو طبيعي التنفيذ .

    نرجو من مدير مشروع المياه ان يطبق النظام على المقاول أو يسحب منه العمل ويعطى مقاول ثاني لأن الناس انتها صبرهم وماتو ضمى

  6. ٢
    ابو علي

    اهالي المنطقة يطالبون بسرعة تتفيذدالمشروع وتشغيلة
    نواجه صعوبة كبيرة بالحصول ع مياه الشرب
    وتنفيذ المشروع اصبح دمار فقط للطرقات
    حيث يتسبب في تكسير طرق المواصلات وتركها لفترة طويلة دون اي تسوية…

  7. ١
    زائر

    الحقيقه نشكر الكاتب بشير الرشيدي علي ايصاله صوت المواطن للمسئول وإضاح الحقائق ولا يخفى على الجميع تعثر مشروع مياه حائل الشامل التي هو حلم الجميع وخاصتاً المحافظات الجنوبية التي. تقع وسط الدرع العربي والذي استبشرو في هذا المشروع من سنوات عديده ولازالو يتنظرون استكمال المشروع المتأثر

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>