إنتشار القمل المزعجة بين طالبات المرحلة الإبتدائية يثير مخاوف المعلمات والأمهات

إنتشار القمل المزعجة بين طالبات المرحلة الإبتدائية يثير مخاوف المعلمات والأمهات
http://adwaalwatan.com/?p=3159735
الزيارات: 5002
التعليقات: 0

عاود القمل مؤخراً الإنتشار ، بشكل كبير وخاصة بين طالبات مدارس المرحلة الإبتدائية بْـ المملكة العربية السعودية،مما أثار مخاوف المعلمات والأمهات على بناتهن من إنتشار بعض الأمراض بسببه لسهولة إنتقال القمل من شعر طالبة لأخرى،،وهذا ما يتطلب إيجاد التوعية والإرشاد من خلال نشر الوعي الصحي بين المدارس الإبتدائية لـ صحة المجتمع المدرسي..

وذكرت إحدى المعلمات معلمة صف اول إبتدائي/ أ.فاطمة الفيفي مما لاشك فية أن أسباب إنتشار القمل في المدارس خصوصا كثرة ازدحام الطالبات في الفصل الواحد مما يعني انه إذا كانت هناك طالبة فيها قمل فإن القمل ينتقل للأخريات في أوقات اللعب او الصاق الرؤؤس مع بعض كذلك من الأسباب عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية وإهمال بعض الأمهات لبناتهن الصغيرات و”أضافت الفيفي”إلى أن من أسباب الوقاية،،المحافظة على النظافة الشخصية وخصوصا نظافة الشعر وايضا إستخدام المبيدات التي تقضي على القمل..

وتقول إحدى معلمات مدرسة دين الصف الخامس إبتدائية بحره.. أ.مريم احمد اسماعيل.. أن أكبر سبب لإنتشار القمل هو عدم النظافة والشعر محتاج للنظافة وكذلك الإزدحام الشديد بين الطالبات في الفصول و ايضا حساسية الشعر تؤدي إلى ظهور القمل، وأوضحت المعلمة أن يعود سبب انتشار هذه الظاهره اولا إلى الأسره , أم الطالبة فعليها الإهتمام بنظافة اإبنتها بصفة مستمرة ومن ثم يأتي دور المعلمة في توجيه النصح للطالبات من أول يوم دراسي، بضرورة الإهتمام بالنظافة في أجسامهم وشعورهم حتي يظهرو بمظهر لائق وجميل أمام زميلاتهم الطالبات وايضا من طرق العلاج والوقاية النظافة وإستعمال الأدوية الخاصة بذلك وتقديم النصح للطالبات بالإضافة إلى توزيع إرشادات وصورة توضح خطر هذه الظاهرة.

وقالت أيضاً المرشدة الصحية بإبتدائية ومتوسطة بحره أ.عزيزة سهلي..أن من أسباب إنتشار القمل بين الطالبات تكمن فى التالي:
١-إهمال غسل الشعر بإستمرار وعدم الإهتمام بالنظافة الشخصية
٢-إزدحام عدد الطالبات
٣-تبادل الطالبات أدوات شعورهن (امشاط بكلات اطواق و..غيرها)
وأضافت السهلي إلى أن طرق الوقاية منه اتّباع التالي:
١-التوعية ومعرفة اهمية النظافة الشخصية وغسل الشعر باستمرار

٢-عدم إستعمال الأدوات الشخصية الخاصة بالأخرين

٣-إستعمال شامبوهات علاج القمل مرة في الشهر لنظافة الشعر وللوقاية من الإصابة بالعدوى

وقالت أيضاً أخصائية نفسية أ.فوزيه ابراهيم سليمان عبدالله.. أن أسباب إنتشار القمل بين الطالبات هو إهمال النظافة مما لاشك فية أن حشرة القمل تُفضِّل العيشَ في الأماكن التي لا تتعرض للماء، فالشعر الذي يتعرض للماء، وكذلك الجسم الذي يُغسَل يوميّاً بالماء، أقلُّ عرضةً للإصابة بالقمل، فالقمل يُحِبُّ الأماكن الجافة التي لا يصلها الماء، ويُفضّل المناطق التي تفرز العرق والدُّهون المُتراكمة، ممَّا يجعلهُ مثاليّاً للجسم الذي لا يستحمّ ويُفضِّل القمل الانتقال من الجسم عبر الملابس المُتَّسخة التي تكثر فيها الأوساخ والرَّوائح الكريهة، فهي عُرضة لزحف القمل فيها من هذا المُنطَلق مما تزداد عدوى القمل بين الطالبات .
و”اضافت ” بأن العدوى من أسهل وأهمِّ أسباب الإصابة بالقمل الاحتكاكُ المباشر أو تشاركُ الأغراض الشخصيَّة مُجرَّد تبادلِ معه وخُصوصاً مُستلزمات الشّعر من أمشاطٍ وفراش تُسبِّب انتقال عدوى القمل بسُهولةٍ بالغة يُمكن أن يكونَ كافياً لانتقال القمل، ولهذا السَّبب فإنَّ الطالبات اللاتي تتراوحُ أعمارُهم من ستة سنواتٍ إلى عشرة، وخُصوصاً الطالبات اللآتي في المرحلة الإبتدائية،، هُم الأكثر عُرضةً لالتقاط عدوى القمل، وذلك لأنَّهم يتلامسون بطريقةٍ مُتكرِّرة مع أصدقائهم في المدرسة ، ويتشاركون معهم أشياءهم، فينتقلُ القمل من واحدة لأخري لنفس السَّبب يُمكن أن تتعرَّض عائلات الطالبات أيضاً للعدوى كما يُعتَبر الإناث أكثر عرضةً للإصابة من الذّكور، كما أن طرق العلاج والوقاية منه في غسل الملابس و فراش و وسادة بالماء المغلى قبل البدء بالعلاج استخدام مبيد للحشرة القمل، و طريقة استخدامه عن طريق وضعه على الشعر الجاف و يترك لمده نصف ساعة ثم يغسل الشعر و يمشط بواسطة مشط ضيق الأسنان لإزالة القمل الميت نقوم بهذه العملية مرة يومياً لمدة ثلاثة أيام ثم نكرر هذه العملية مرة أسبوعياً للوقاية،، يمكن التخلص من القمل عن طريق استعمال سيشوار والعناية المستمرة من قبل الأسرة كذلك الكشف المبكر.
وفي السياق نفسه قالت أيضاًً أم تغريد في الصف الثالث الإبتدائي أ.حليمه فقيه لاشك أن إنتشار القمل بين الطالبات يأتي من عدم الإهتمام بالعناية الشخصية من قبل بعض الأمهات لبناتهم في هذه المرحلة حيث إن الطالبة تكون في سن صغيرة لا تلم بكيفية النظافه الشخصية.
وأضافت الفقيه , إلى أن العدوى عاملاً أساسياً في إنتشاره، بين الطالبة السليمة والطالبة المصابة بالقمل أثناء تواجدهن في صفوف الدراسة والوقاية منه أيضاً تكون بالإهتمام بنظافة الشعر يوميا بغسله بالماء والشامبو وإسبوعيا بوضع زيوت وشامبو القمل المتواجد في الصيدليات وقد حرصت معظم المدارس على نشر التوعية للحد من إنتشار القمل بين الطالبات بعمل منشورات وكذلك عمل مجالس أمهات لتعليمهن كيفه الإهتمام بالعنايه الشخصية لبناتهن..نسأل الله الوقايه من إنتشار هذه الآفه التي تسبب الأمراض بين بناتنا الطالبات..
وأكدت إحدي الأمهات أ. سميره محمد ام رغد ..أن إنتشار القمل بين الطالبات بسبب عدم إهتمام الأم بالنظافة الشخصية لأبنتها وعندما تختلط بصديقاتها في المدرسة يتنقل القمل من طالبة إلى أخرى .
وقالت ايضا أ.نورة عبدالله , أن هذه الحشرة المزعجة تعيش في رؤوس البعض من بناتنا من خلال العودة إلى المدرس، خصوصا في المرحلة الإبتدائية وأن سُبل الوقاية تكمن في إرشاد الطالبات وإعطائهم التعاليم التي يجب العمل عليها بالمدرسة بْالإضافة من الأسباب ايضا تكون ملتصقاً بالشعر بشكل يصعب إزالتها منها ما يدفع الأمهات إلى التساؤل عن كيفية وصول القمل إلى رؤوس بناتهم وطرق التخلص منه.
وختاماً قالت أم سديم , أن ازدحام شديدًا تعاني منه بعض المدرس مما أدى إلى إنتشار القمل والروائح بينهم وهو أن تكون هناك مدرسة عبارة عن مبنى واحد يسكنه قرابة 500 طالبة حيث الطاولتان عليها من ثلاث إلى أربع طالبات أدى ذلك إلى إنتشار القمل ونشر العدوى بينهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>