محافظ رنية يقف ميدانياً على جاهزية مكافحة داء”الليشمانيا”

محافظ رنية يقف ميدانياً على جاهزية مكافحة داء”الليشمانيا”
http://adwaalwatan.com/?p=3133268
الزيارات: 6232
التعليقات: 0

وقف محافظ رنية المكلف الأستاذ سعد بن سلطان السبيعي على جاهزية  الأجهزة الحكومية ذات العلاقة لمكافحة وباء الليشمانيا المنتشرة بمركز الأملح والقرى التابعة له .

كما وجّه سعادته جميع الأجهزة المشاركة في المكافحة (البلدية والزراعة والصحة” على بذل المزيد من الجهد لمكافحة الوباء.

جاء ذلك نتيجة شكاوى المواطنين و ظهور وباء الليشمانيا .

من جهتهم ثمّن المواطنين بمركز الأملح جهود المحافظ على تجاوبه ووقوفه ميدانياً مع الإدارات  الحكومية للقيام بواجباتها ودورها نحو مكافحة هذا المرض حفاظاً على صحة المواطنين .

فيما أكد مصدر طبي أن اللشمانيا مرضا طفيلي المنشأ ينتقل عن طريق قرصة ذبابة الرمل. وهي حشرة صغيرة جدا لا يتجاوز حجمها ثلث حجم البعوضة العادية لونها أصفر وتتنتقل قفزا ويزدادا نشاطها ليلا ولا تصدر صوتا لذا قد تلسع الشخص دون ان يشعر بها . وتنقل ذبابة الرمل طفيلي اللشمانيا عن طريق مصه من دم المصاب (إنسان أو حيوان كالكلاب و القوارض) ثم تنقله إلى دم الشخص التالي فينتقل له.

وتظهر اللشمانيا الجلدية بعد أسابيع عدة من لسعة ذبابة الرمل على شكل حبوب حمراء صغيرة أو كبيرة ثم تظهر عليها تقرحات ويلتصق على سطحها إفرازات متيبسة ولا تلتئم هذه القروح بسرعة , تكبر القرحة بالتدريج وخاصة في حالة ضعف جهاز المناعة عند الإنسان وتظهر عادة هذه االآفات في المناطق المكشوفة من الجسم . تتراوح مدة الشفاء من ستة أشهر لسنة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>